الشيخ «السديس» يحذر المصلين قبل أداء صلاة العشاء مباشرةبالفيديو.. «متحدث التجارة» يوضح 3 حالات يحق تعويض المستهلك فيها عن شراء السلعالإطاحة بـ 3 مخالفين «إثيوبيين» نفذوا جرائم سرقة تحت تهديد السلاح بمكةمفاجأة صادمة.. مختص يكشف حقيقة مكونات «الجبن السائل» المتواجد بالأسواق (فيديو)اعتراض وتدمير طائرة مسيرة أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه المملكة«الموارد البشرية» تعلن بدء الآلية الجديدة لاستقبال العاملات المنزليات بمطار «المؤسس»«إنَّ الذينَ يُؤذونَ الله ورَسولهُ لعنهُمُ اللهُ في الدنيا والآخرةِ»..تلاوة للشيخ فيصل غزاوي من المسجد الحرامهل يأثم من ترك الأخذ بأسباب الاستيقاظ لصلاة الفجر؟ المصلح يجيب (فيديو)للمواطنين فقط.. «الصحة» تعلن عن 599 وظيفة في عدة تخصصاتهل يتم دفع «ضريبة التصرفات العقارية» عند بيع عقار الورثة؟ .. «الزكاة والدخل» تُجيب«كبار العلماء» تُحذّر من الإساءة إلى الأنبياء والرسلالخارجية الفرنسية تطالب الدول الإسلامية بعدم مقاطعة منتجاتها
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 9 ربيع الأول 1442 هجريا
الفجر
04:37 ص
الشروق
05:56 ص
الظهر
11:37 ص
العصر
02:52 م
المغرب
05:18 م
العشاء
06:48 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

على خلفية هجمات «الفدية».. باحثة قانونية تطالب بإنشاء محاكم خاصة للجرائم المعلوماتية

على خلفية هجمات «الفدية».. باحثة قانونية تطالب بإنشاء محاكم خاصة للجرائم المعلوماتية
0

تواصل – الرياض:

طَالَبَتِ الباحثة القانونية شيخة البلوي، بتطوير نظام مكافحة الجريمة المعلوماتية السعودي؛ ليشمل مقدم الخدمة، وتمييز الجرائم التي تمثل جنحاً عن تلك التي تعد جنايات، وذلك على خلفية هجمات “وانا كري”، أو فيروس “الفدية”، التي تضرب العالم حالياً، وامتدت إلى المملكة.

وَشَدَّدَتِ الباحثة على ضرورة إنشاء محاكم خَاصَّة للحكم في الجرائم المعلوماتية، من خلال الاستعانة بالخبرات في ذلك المجال، بالإضافة إلى تبادل الخبرات وتوحيد الجهود بين الدول العربية والإقليمية والأجْنَبِيَّة، وتكوين قواعد بيانات في مجال جرائم المعلومات بشكل عام، وجرائم اختراق المواقع الرسمية بشكل خاص.

واعتبرت “البلوي” أن دفع الأموال للقراصنة سيشجعهم على الاستمرار، معتبرة أن الدائرة ستظل مفرغة، بالنسبة إلى المهاجمين، ما دام لم ينشأ جديد يردعهم عما يفعلونه، فالضحية يدفع الأموال لاستعادة ملفاته التي تم تشفيرها بالفيروس، وهكذا يتشجعون على الاستمرار في جرائمهم بِحَسَبِ ‘‘الرياض‘‘.

وأبدت البلوي استغرابها من عدم وجود دور بارز للإنتربول، في ملاحقة القراصنة، رغم امتلاكه أكثر الإمكانات تقدماً على صعيد البحوث والتطوير للكشف عن الجرائم وتحديد هوية المجرمين.

ونَوَّهَتِ الباحثة إلى ضرورة تطوير الخبرات التأمينية للقائمين على تشغيل المواقع الإلكترونية للجهات الخَاصَّة، مثل: البنوك، والمؤسسات التجارية، والتي تعد أكثر عُرضة لمثل تلك الهجمات.

وتعد شيخة بنت مسعد بن عبدالله البلوي، أول باحثة عربية مهتمة بمجال الهجمات الإلكترونية، وقد حَصَلَتْ على الماجيستير من جامعة نايف العربية للعلوم، وكان موضوع رسالتها عن: (المسؤولية الجنائية عن اختراق المواقع الإلكترونية الرسمية للدولة في النظام السعودي والقانون الإِمَارَاتي).

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x