مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 28 جمادى الأول 1441 هجريا
الفجر
05:17 ص
الشروق
06:38 ص
الظهر
12:05 م
العصر
03:10 م
المغرب
05:31 م
العشاء
07:01 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

بينها السكري.. «الملفوف» دواء لأكثر من داء

بينها السكري.. «الملفوف» دواء لأكثر من داء
0

تواصل ـ وكالات:

يُعْتَبَر الملفوف واحداً من الخضر الجذرية، وهو يشكل دعامة أساسية للوقاية من مرض السُّكَّرِيّ من النوع 2 وَفْقَ ما خلصت إليه دراسة دانماركية أجريت على أكثر من 57 ألف بالغ في البلاد، وحدد الباحثون وجود ما يقرب من 20 مركباً مختلفاً من الفلافونويد، و15 نوعاً مختلفاً من الفينول في الملفوف، والتي أثبتت نشاط مضادات الأكسدة، ونصحت بتناول الملفوف الذي يُسَاهِم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية.

وتعد الفوائد الصحية المحتملة لاستهلاك الملفوف شبيهة بخصائص فوائد تناول الفواكه والخضراوات، وأَشَارَت عِدَّة دراسات إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة ذات الأصل النباتي مثل الملفوف يقلل من خطر الإصابة بمرض السُّكَّرِيّ، والسمنة، وأمراض القلب.

ويُسَاهِم في تعزيز الْبَشَرَة الصحية، وزيادة الطاقة، والمساعدة على خفض الوزن، إلى ذلك، للملفوف فوائد إضافية منها:

ـ الحماية من الإشعاع: إن تناول نصف كوب من الملفوف المطبوخ يوفر أكثر من ثلث الفيتامين C الذي يحتاجه الجسم يَوْمِيّاً. وقد تبين أن مركب diindolylmethane الموجود في الملفوف وغيرها من الخضراوات يحمي من الآثار الضارة الناجمة عن العلاج الإشعاعي.

ـ الوقاية من السرطان: مركب آخر يحارب السرطان وجد في الملفوف وهو sulforaphane. وقد أَظْهَرَتِ البحوث على مدى السنوات الـ 30 الماضية أن تناول الخضراوات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

ـ وفي الآونة الأخيرة، تَمَكَّنَ الباحثون من التَّوَصُّل إلى أن المركبات المحتوية على الكبريت (أي) تضفي على الخضراوات طعماً مرَّاً؛ ما يعطيهم قوة لمكافحة أنواع متعددة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الجلد، وسرطان المريء والبروستات، والبنكرياس.

ـ الحفاظ على صحة القلب: لَفَتَ تقرير صدر في المجلة الأمْرِيكِيّة للتغذية السريرية إلى أَنَّ تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد يُسَاهِم في انخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ـ المساعدة على الهضم: هناك طريقة شعبية لاستهلاك الملفوف من خلال تخميره مثل المخلل، وتعتبر الأطعمة المخمرة واحدة من أفضل المأكولات التي يمكن أن تستهلك لجهاز المناعة والجهاز الهضمي.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x