الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احذر.. بذور «دوار الشمس» قد تحمل سموماً وفطريات مسرطنة

298139Image1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أَظْهَرَتْ دراسة أمريكية حديثة، أن بذور دوار الشمس قد تكون في كثير من الأحيان ملوثة بالسموم العالقة في القوالب أو الأقراص الَّتِي تُحفظ بها، لتشكل أضراراً صحية بالغة على صحة الإنسان في العديد من البلدان المنخفضة الدخل.

اضافة اعلان

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ميتشيجان الأمريكية، ونشروا نتائجها، اليوم الأحد، في دورية (PLoS ONE) العلمية. وكان الهدف من الدراسة اكتشاف أثر التعرض المزمن لفطر "الأفلاتوكسين" في الفول السوداني، والذرة، وبذور دوار الشمس، الذي يتسبب في وفاة ما بين 25 إلى 155 ألف شخص سَنَوِيّاً.

وأَوْضَحَ الباحثون أن دراستهم الجديدة، أَظْهَرَتْ تكاثر فطر "الأفلاتوكسين" في بذور دوار الشمس، وهو فطر يؤثر عادة على محاصيل: الذرة، الفول السوداني، الفستق، واللوز، حيث يعد هذا الفطر واحداً من أكثر الفطريات المسببة للمواد المسرطنة للكبد.

وتركزت أبحاث الفريق في تنزانيا، حيث قاموا بتحليل مستويات "الأفلاتوكسين" في بذور دوار الشمس والأقراص التي تحمل البذور في 7 مناطق في تنزانيا بين عامي 2014 و2015.

وأثبتت النتائج أن ما يقرب من 60% من عينات البذور، و80% من عينات القرص الذي يحمل البذور كانت ملوثة بـ"الأفلاتوكسين". أما عن الحد الذي تعتبره هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) آمناً للاستهلاك في نسب التلوث، فهو 14% في البذور، و16% في القرص الذي يحملها، وتعتبر أن الأطعمة التي تحتوي على أقل من 20 جزءاً في المليار من "الأفلاتوكسين" آمنة للاستهلاك.

وَشَدَّدَ الباحثون على أن المستويات المرتفعة من فطر "الأفلاتوكسين" الذي غَالِبَاً ما يكون في العديد من المحاصيل الزراعية يشير إلى ضرورة تعزيز جهود مكافحة تلوث "الأفلاتوكسين" جنباً إلى جنب، مع تعزيز سلامة الأغذية والأعلاف في البلاد.

وقَالَتْ فيليشيا وو، أستاذة علوم الأغذية والتغذية البشرية في جامعة ميتشيجان، وقائدة فريق البحث: إن ملايين البشر في جميع أنحاء العالم يتعرضون لتسمم "الأفلاتوكسين"، لا سيما في الأماكن التي لا يتم فيها تعرُّض الأغذية للملوثات بانتظام.

وأَضَافَتْ أن عملنا السابق مع "منظمة الصحة العالمية" حول العبء العالمي للأمراض المنقولة بالغذاء، أَظْهَرَ فطر "الأفلاتوكسين" أحد الملوثات الكيميائية التي تسبب العبء الأكبر للمرض في العالم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook