مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 2 شوّال 1441 هجريا
الفجر
03:37 ص
الشروق
05:06 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:35 م
العشاء
08:05 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«الغذاء والدواء» توضح مدى خطورة مادة «الجلوتامات» الموجودة بـ«الإندومي» (فيديو)

1

تواصل – سعود الخالد:

تفاعلت الهيئة العامة للغذاء والدواء مع بعض الاستفسارات حول مدى خطورة مادة جلوتامات الصوديوم التي تضاف إلى بعض الأغذية، خَاصَّة بعد انتشار مقطع فيديو يحذر من خطورة شعيرية “إندومي” لاحتوائها على تلك المادة.

وَذَكَرَتِ الهيئة، أنه بناء على الدراسات التي مولتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، لم يتضح وجود علاقة بين مادة جلوتامات الصوديوم وبين بعض الأمراض مثل الزهايمر Alzheimer وبعض الأمراض العصبية الأخرى التي يشاع أن هذه المادة تتسبب فيها.

وَأَكَّدَتْ أن دراسات أجرتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية خلصت إلى التأكيد على أن هذه المادة مأمونة، وأن ما يحدث لبعض الأشخاص من بعض الأعراض يكون بسبب تحسس هؤلاء الأشخاص من هذه المادة، كما أن هذه الدراسة برأتها مما ينسب إليها من أمراض مزمنة وخطيرة مثل الزهايمر، وإتلاف خلايا المخ، والتأثيرات العصبية الأخرى.

وأَشَارَتِ الهيئة إلى أنه وُجد من خلال الحالات المرضية التي ترصدها بعض الجهات الصحية في بعض البلدان أنها يمكن أن تسبب لبعض الأشخاص بعض الأعراض التي تعرف عادة بمتلازمة المطاعم الصينية مثل: (الصداع – احمرار الوجه – التعرق – الإحساس بالشد في منطقة الوجه – تنمل وحرقة في الفم – زيادة نبض القلب – ألم في الصدر – ضيق تنفس – غثيان).

وبناء عليه؛ نصحت الهيئة الأشخاص الذين يتحسسون من هذه المادة توخي الحذر عند تناول الأغذية التي تحتوي على هذه المادة، كما هي الحال بالنسبة لمعظم وجبات المطاعم – خَاصَّة الآسيوية التي يشيع بها إضافة تلك المادة – وعليهم ملاحظة أي شكل من أشكال التحسس كاحمرار الوجه، وضيق التنفس، وزيادة ضربات القلب، وتنمل عضلات الفم – حتى يتجنبوها مستقبلاً.

كما نصحت بقراءة معلومات البطاقة الغذائية جَيِّدَاً قبل شراء المنتجات الغذائية المحتوية عليها، كما يلزم – ومثل باقي المواد المضافة – عدم المبالغة في استخدامها سواء في البيت أو في المطاعم، وكإجراء وقائي يتم استبعاد هذه المادة من غذاء الأطفال، وهذا ينطبق أَيْضَاً على معظم المواد المضافة.

أضف تعليق

التعليقات (١)اضف تعليق

  1. ١
    مسلمه

    بدري

المشاركة عبر
x