الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

القطيف.. حريق يلتهم أجزاءً واسعة من غابات «المانجروف» بجزيرة تاروت

636283125027137857
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ القطيف:

شب حريق هائل، منذ الصباح وحتى مساء اليوم، في أجزاء واسعة من غابات أشجار المانجروف المعروفة بـ"أشجار القرم" في جزيرة تاروت الواقعة في الخليج العربي، والتابعة لمحافظة القطيف بالشرقية، ولا تزال فِرَق الإطْفَاءِ الخمس تكافح النيران المشتعلة التي وصفت بـ"المنتشرة والكثيفة".

اضافة اعلان

وَذَكَرَ شهود عيان بأن المكان يُعْتَبَر ثروة للحياة البحرية؛ إِذْ يعد من المناطق النادرة في الخليج العربي، ويمتد عمره لآلاف السنين، وفيه غابات كثيفة يصعب الدخول إليها أو الخروج منها، مؤكدين أنه مكان طبيعي لتكاثر الأسماك، وَفْقَاً لـ"الرياض".

وقال جعفر الصفواني رئيس جمعية الصيادين في المنطقة الشرقية: إن الحريق نشب منذ الصباح إلى هذه اللحظة (5:43) ومن المهم زيادة فِرَق الإطْفَاءِ حتى نتمكن من الحد من خسائر الحريق الذي يلتهم مقومات الطبيعة في الموقع، مؤكداً أن الموقع ممتد في التاريخ، وأن كل الخوف أن يصل الحريق إلى ما يعرف بـ"القرم الأسود" الذي يعد أقدم أشجار قرم في خليج تاروت وفي عموم منطقة الخليج العربي؛ ما يستوجب القلق الكبير على البيئة.

وتابع: "نأمل أن لا يكون الحريق بفعل فاعل؛ لأنَّ ذلك سيكون جريمة بشعة لا تغتفر"، مُشِيرَاً إلى أن المنطقة تُعد من أقدم المناطق، مُضِيفَاً: "اقترحنا سابقاً كجمعية على المجلس البلدي بأن يجعل الموقع للسياحة البيئية، وأن يكون محمياً نَظَرَاً لأهميته، فهو يصلح ليكون منتجعاً سياحيّاً وأن يحافظ عليه.

يُشَارُ إلى أن أعمدة الدخان شُوهدت من الطرق العامة؛ إِذْ شَكَّلت خيطَ دخانٍ كثيفٍ شُوهد على بعد عِدَّة كيلومترات عن المنطقة، وستوافيكم "الرياض" بالتفاصيل فور ورودها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook