الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: السكري وارتفاع ضغط الدم يؤثران على سرطان المبيض

السكري
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تَوَصَّلَتْ دراسة حديثة إلى أن الإصابة بالسُّكَّرِيّ تزيد من خطر الوفاة بسرطان المبيض بنسبة 112 في المائة، كما وجد الباحثون في الدراسة أن الإصابة بارتفاع ضغط الدم ترتبط، مع تراجع خطر تقدم نوع محدد من سرطان المبيض.

اضافة اعلان

وتقول المُعدة المساعدة للدراسة كريستين مويسش، أستاذة علوم الأورام بمعهد روزويل بارك للسرطان بمدينة بوفالو بولاية نيويورك الأمريكية: "لعل سبب الارتباط يعود إلى أدوية فرط ضغط الدم، وليس إلى الإصابة بحد ذاتها".

وقام الباحثون بمراجعة بيانات 15 دراسة أُجريت على نساء مصابات بسرطان مبيضٍ ظهاريٍ غازٍ invasive epithelial ovarian cancer. لم يعثر الباحثون على ارتباط بين الإصابة بفرط ضغط الدم، أو أمراض القلب من جهة، وخطر الوفاة من جهة أخرى.

ولكن بِحَسَبِ الباحثين، فإن الإصابة بارتفاع ضغط الدم كانت ترتبط بتراجع خطر تقدم المرض لدى النساء المصابات بسرطان المبيض الشبيه ببطانة الرحم endometrioid ovarian cancer، وهو شكْلٌ ثانوي من سرطان المبيض الظهاري، وغَالِبَاً ما يكون ذو مآل أفضل بشكل عام. ولعل هذا العلاقة تعود إلى أدوية ضغط الدم، وليس للمرض بحد ذاته.

ويؤكد الباحثون على أن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين مآل سرطان المبيض، والإصابة بحالات مرضية مثل السُّكَّرِيّ، أو ارتفاع ضغط الدم، وإنما مجرد ارتباط بينهم؛ وهُوَ مَا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتفسيره. وتؤكد نتائج الدراسة على أهمية الْفَهْم السريري الكامل لحالات النساء المصابات بسرطان المبيض بهدف توقع مآلات الإصابة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook