السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احذر.. «الشخير» أحد أسباب ارتفاع نسبة الوفيات في المملكة

الشخير_و_انقطاع_التنفس_أثناء_النوم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض:

قال استشاريُّ أمراضِ الصدرِ واضطرابات النَّوم، رئيسُ نادي جدَّة لـطبِّ النَّوم، الدكتور أيمن كريم، ‘‘إنَّ «الشخيرَ» أحدُ أسباب ارتفاع نسبة الوفيات في المملكة، حيث يُصاب به 12.4% من الرجال، مقابل 5% من النِّساء‘‘.

اضافة اعلان

وأضاف، أن الشخيرَ يكونُ قاتلاً إذا كان مرتبطاً بانقطاع التَّنفس أثناء النَّوم؛ لأنَّه يجعلُ الإنسان عرضةً لانخفاض الأكسجين في الدَّم، خلال فترة النَّوم بشكلٍ متكرِّرٍ، وبالتَّالي ارتفاع نسبة الوفيات على المدى الطويل بسببها.

وأشار إلى أنَّ الإنسان المُصاب بانقطاع التَّنفس أثناء النَّوم يُصاب بارتفاع ضغط الدم، وقدْ يُصاب بمرض السكري، وفشل عضلة القلب، وقصور الشرايين التَّاجيَّة، وأيضاً ارتفاع حوادث السيَّارات، وإصابات العمل، فبالتالي إذا وضعنا كلَّ هذه المضاعفات في سلَّةٍ واحدةٍ -بدون شكٍّ- سنرى ارتفاع الوفيات بالمملكة للمصابين باختناق التَّنفس أثناء النَّوم.

وأضاف: أنَّ نسبة الإصابة بمتلازمة اختناق النَّوم للرجال 2.5 من كل 20 رجلاً مصاباً بها، والنساء 1 من كل 20 سيدة مصابة، وفقاً لـ "المدينة".

وعن مدى انتشار الشخير، وانقطاع التَّنفس أثناء النَّوم بالمملكة، تشيرُ دراسةٌ أجراها مركزُ طبِّ وبـحوث النَّوم بمستشفى الملك عبدالعزيز، إلى إصابة حوالى 9% من أفراد العيِّنة البالغ عددهم 2600 مريض، أعمارهم بين (30 إلى 60 عاماً)، بانقطاع التَّنفس أثناء النَّوم، حيث بلغت نسبة الإصابة لدى الرجال 12.4%، و5% لدى النِّساء. وأظهرت الدِّراسةُ -أيضاً- أنَّ الشخير المزمن، عرَضٌ منتشرٌ بينَ الرجال والنساء (حوالى 24%، و17% على التوالي).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook