مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 13 ذو القعدة 1441 هجريا
الفجر
03:38 ص
الشروق
05:09 ص
الظهر
11:57 ص
العصر
03:19 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«الأَقِط».. المنتج الشعبي الذي لم تتخلَّ عنه نساء وادي الدواسر

«الأَقِط».. المنتج الشعبي الذي لم تتخلَّ عنه نساء وادي الدواسر
0

تواصل – مبارك الدوسري:

تُعد صناعة الأَقِط من أشهر الصناعات المحلية التي لم تتخلَّ عنها المرأة في محافظة وادي الدواسر نظير ما يمثله من مردود اقتصادي على الأسرة؛ إِذْ أصبح منتجاً يقصد به التربح والتجارة من خلال عرضه للبيع في الأسواق، أو في مناسبات الأسر المنتجة أو المهرجانات السياحية.

ويستخرج الأَقِط الذي يعرف بـ “المضير”، و”البقل”، و”العفيق”، و”الصريب” من حليب الأغنام الذي يزيد من طعمه وبياضه وهشاشته، وكذلك من حليب الأبقار الذي يصبغه باللون الأصفر، ومن حليب الناقة أَحْيَانَاً ويشتهر بصلابته.

وإزاء ذلك، تجوَّل مندوبنا في محافظة وادي الدواسر في الأسواق الشعبية بالوادي التي يباع فيها الأَقِط، واستطلع خلال الجولة آراء بائعات الأَقِط، ومنهن البائعة أم محمد التي شرحت طريقة إعداده التي تتمثل في وضع الحليب المستخرج من الأغنام على نار هادئة في قدر ذي فتحة متسعة، مبينة أن البعض يلجأ في هذه المرحلة إلى الصحن المعدن المعروف بالطست، ثُمَّ تحرَّك الحليب بشكل مستمر حتى لا يحترق إلى أن يصل لمرحلة تبخر الماء وما يُسَمَّى بالتحثرب، فيتم عمل أقراص الأَقِط.

وأَشَارَت أم محمد إلى أن النساء في الماضي كن يجففن الأقراص على بيوت الشعر، واليوم يتم تجفيفها من خلال وضعها في صحون وتغطيتها بقماش خفيف لحماية الأَقِط من الحشرات، وترى أن تجفيفه في الظل هو الأفضل ليقيه من حرارة الشمس التي تؤدي زيادتها إلى تغير طعم الأَقِط.

ومن جهتها، أَوْضَحَت البائعة نورة سعد الدوسري أن بعض الزبائن يفضلون الأَقِط المالح فتلجأ النساء إلى صناعته من خلال إضافة الملح، أو يتركن الحليب لفترة ثلاثة أيام أو أربعة حتى يتحمض بشكل طبيعي، مفيدة أن الكثير من الأسر تُغيِّر شكل الأَقِط الذي كان يعرف بالتقريص بواسطة أصابع اليد إلى الاعتماد على القوالب التي تخرجه بشكل أكثر جاذبية للجيل الجديد، كما أن البعض تضيف إليه بعض النكهات والألوان، أو السكر أو العسل، بِحَسَبِ طلب المشتري.

أما البائعة أم عبدالله فقد قَالَتْ: ‘‘إن أسعار الأَقِط تختلف باختلاف مصدر إنتاجه، فالبعض يصل سعر الكيلو منه إلى (70 ريالاً) المستخرج من حليب الأغنام، وليس الحليب المُعلَّب، بالإضافة إلى أن نظافة المنتج وطريقة تعليبه المنسقة، ويوجد 3 كيلوات من الأَقِط يسعر (70 ريالاً)، وهو المائل إلى البياض ويتصف بالقساوة، أو قد يكون أبيضَ بفعل إدخال مادة النشاء عليه؛ وهُوَ مَا يقلل قيمة جودة الأَقِط‘‘.

وأجمع عدد من الرجال على أنهم يحرصون على تقديم الأَقِط مرافقاً للتمر عند تقديم القهوة خَاصَّة خلال إفطار أيام رمضان المبارك، كما أن البعض يفضله مع ما يعرف بالشعثاء وهي خليط عجوة التمر والسمن، بينما يحرص الكثير من الأسر خَاصَّة النساء والفتيات على أن يكون مرافقاً للمعجنات والمكسرات عند تقديمها للضيوف.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x