مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 18 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:38 ص
الشروق
05:06 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:34 م
العشاء
08:04 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

الصحة تستثني «الحالات الطارئة» جداً من حظر وصف الأدوية هاتفياً

الصحة تستثني «الحالات الطارئة» جداً من حظر وصف الأدوية هاتفياً
0

تواصل – الرياض:

حذرت وزارة الصحة الكوادر الطبية من وصف الأدوية بأوامر هاتفية، وعدّت ذلك مخالفة للمهن الصحية، واستثنت الحالات الطارئة جدا، مشددة على وجوب أن يكرر الطبيب الوصفات الطارئة على ممرضين اثنين، وكلاهما يعيدان الأمر شفهيا كي يسمعه الطبيب والممرض الآخر، وأن يحضر الطبيب لكتابة الأوامر في ملف المريض خلال 30 دقيقة.

وبحسب “الوطن”، فإن هذه السياسة تأتي بالتوافق مع متطلبات وزارة الصحة لوضع آلية لوصف وصرف الأدوية، على أن تشمل النواحي النفسية والعضوية والاجتماعية، وتراعي الضوابط الإسلامية، والعادات والتقاليد التي ربما تفيد في علاج المريض ولا تؤثر عليه.

وأوضح مصدر مطلع أن على الأطباء وضع خطة علاجية دوائية واضحة للمريض بعد استقرار حالته الصحية، وأن يكون العلاج حسب القواعد والنظم المتعارف عليها عالميا، مع تفادي الأدوية التي ربما تؤدي إلى ضرر جسمي أو نفسي، وتفادي تعدد الأدوية في وقت واحد دون حاجة طبية، مع ذكر المبرر، وتوثيق ذلك عند استخدام أدوية محددة.

وبيّن المصدر أن على الفريق المعالج حفظ الأدوية الخاضعة للرقابة في أماكن محكمة، ويبقى تصرفها تحت إشراف المشرف التمريضي في محطة التمريض، كما يجب مراجعة الأدوية الخاضعة للرقابة، وتجدد وصفها كل 3 أيام في ملف المريض، أما بقية الأدوية فيتم مراجعتها مرة كل أسبوع.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x