السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عقوبات تنتظر المتهربين من دفع ضرائب السلع الانتقائية

medium_2017-03-28-b4572839c6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

حذرت السلطات المعنية بنظام الضريبة الانتقائية من التهرب الضريبي، الذي قد ينشأ بعد تطبيق النظام في الربع الثاني من العام الحالي 2017، محددة عدداً من العقوبات بحقهم.

اضافة اعلان

وأشارت مسودة النظام، إلى ضرورة تسجيل الشخص العامل على استيراد السلع الانتقائية أو إنتاجها أو حيازتها في الهيئة العامة للزكاة والدخل كتابياً، واعتبرت مزاولة العمل في هذه الأنشطة من دون تسجيل تهرباً ضريبياً، وحددت عقوبته بغرامات مالية لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية محل التهرب، وفقا لـ"الحياة".

وأكدت المسودة في مادتها الـ14، ضرورة تقديم المسجل في مصلحة الزكاة والدخل من الممارسين العمل في مجال السلع الانتقائية إقراراً ضريبياً، ومعاقبة كل مخالف لهذه المادة بغرامات مالية لا تقل عن خمسة في المئة ولا تزيد على 25 في المئة من قيمة الضريبة.

وأوضحت أن نظام الضريبة الانتقائية يشمل ثلاث، سلع هي التبغ ومشروبات الطاقة بمعدل ضريبة بنسبة 100 في المئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50%، وتطبق عقوبات على كل من لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة التي تحددها اللائحة بغرامات تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook