الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 نصائح للإقلاع عن «التدخين»

الإقلاع عن التدخين
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

إدمان التدخين من العادات السيئة التي تؤثر سَلْبَاً على الصحة، كما تؤثر سَلْبَاً في عادات وسلوكيات الأطفال داخل الأسرة، إذا كان الأب من المدخنين، ولذلك فإن الإقلاع عن التدخين من الأهمية بمكان للحفاظ على الصحة، وعدم التأثير في سلوكيات الأطفال.

اضافة اعلان

ويَنْصَحُ خبراء الصحة المدمنين على التدخين باتباع بعض النصائح الهامة التي ستكون بمثابة الحافز الأول والمشجع للإقلاع عن هذه العادة كما يلي:

- اكسروا روتين الإدمان على التدخين من خلال تغيير أوقات التدخين، وكمثال على ذلك إن كنتم مثلاً معتادين على التدخين في أوقات معينة خلال العمل اشغلوا أنفسكم بعمل ما لمدة تطول أكثر من المعتاد، ولو على الأقل بعشر دقائق وهكذا تكونون قد بدأتم في مكافحة اللهفة الملحة للتدخين في خطوة أولى وسهلة.

- غيِّروا الأماكن التي تشعرون بأنها تشكل حَافِزَاً لكم من أجل التدخين، كمثل الأماكن التي يسمح فيها التدخين والجلوس في السيارة، اختاروا الأماكن العامة التي لا يسمح بها التدخين من أجل قضاء الوقت، كما حاولوا السير على الأقدام بَدَلاً من أخذ السيارة إلى العمل، أو أي مكان آخر قدر الإمكان.

- النشاط البدني هو الحل الأمثل من أجل محاربة التدخين والإدمان عليه؛ لأن الرياضة تساهم في فتح الشرايين وتحسين الصحة بشكل عام، وتكون هي الحافز الأول لكم من أجل التخلي عن التدخين بشكل دائم.

- خفِّفوا من الشعور بالإرهاق والاكتئاب؛ لكي لا يكون التدخين ملاذكم الأول من أجل التعامل مع الإجهاد، وهكذا يمكنكم اللجوء نحو سبل الاسترخاء ومنها القراءة لتهدئة الأعصاب.

- حاولوا البحث عن صديق، أو فرد من العائلة يشجعكم على التخلي عن التدخين، ويقف إلى جانبكم في هذا الأمر؛ لكي لا تشعروا بالاستسلام في أي وقت بل سيحفِّزكم على الاستمرار بالموضوع طوال الفترة الممكنة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook