السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: زيادة كمية الكالسيوم لن تفيد العظام

img_1924
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

أكدت دراستان نشرتا مؤخراً في "المجلة الطبية البريطانية"، أن الاعتقاد بزيادة كمية الكالسيوم يمكن أن تفيد العظام كثيراً أمر خاطئ وفقاً لموقع " فوكوس" الألماني.

اضافة اعلان

واعتمد أطباء في نيوزلندا برئاسة الطبيب مارك بولاند في اختبارهم على 59 تجربة شملت حوالي 14 ألف مشارك، خضعوا لاختبارات تأثير الكالسيوم الزائد على عظامهم.

وأظهرت النتائج، أن كثافة العظام تزداد بنسبة أقصاها 1.8 بالمئة مهما كانت قيمة الجرعة التي يتم تناولها، وأن الزيادة في تناول الحليب لا تكفي لمنع تكسر العظام، وأثبتت دراسة أخرى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من منتجات الألبان، لا يعزز من كثافة العظام.

وأظهرت دراسة واحدة فقط من بين تلك الدراسات، أن تناول الكالسيوم يقي العظام من التكسر، إذ تبين من الدراسة التي شارك فيها أشخاص كبار في السن، تحسن في حالتهم الصحية عبر تناولهم حبوب الكالسيوم.

ولكن هذه الدراسة الاستثنائية لم تغير الخلاصة التي توصل إليها الأطباء، وهو ما أكده الطبيب بولاند بقوله " حتى الآن بأنه لا يوجد أي دليل يؤكد على أن زيادة كمية الكالسيوم في النظام الغذائي، يمنع العظام من التكسر"، علاوة على ذلك فإن الأدلة العلمية حول أهمية حبات الكالسيوم في وقاية العظام، لا زالت ضعيفة ومتباينة.

ورغم ذلك يستخدم الكثير من كبار السن وخاصة في البلاد الغربية حبات الكالسيوم يومياً، وهو ما تحذر منه جمعية التغذية الألمانية، والسبب هو أن زيادة الكالسيوم له أضرار على الصحة، فارتفاعه في الجسم يزيد من خطر تشكل حصى الكلى ويؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، فضلاً عن ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فتراكم الكالسيوم يؤدي إلى تكلس الأوعية الدموية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook