السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أبحاث الثروة السمكية»: اعتدال الطقس يزيد المعروض من الأسماك

800px-Pomfret_white
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الشرقية:

توقّع مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية، في وزارة الزراعة والبيئة والمياه بالمنطقة الشرقية، نبيل فيتا، أن تساهم حالة الطقس المعتدلة المصاحبة لعطلة الربيع في زيادة المعروض في الأسواق المحلية من الأسماك المسموح باصطيادها خلال هذه الفترة.

اضافة اعلان

وأشار إلى أن ذلك يرجع إلى تأثير حالة الطقس بشكل كبير على حركة صيد الأسماك، موضحاً أن اعتدال الطقس يرفع فائض الأسماك المحلية في الأسواق، في المقابل يؤثر فصل الشتاء أو الصيف في فائض الأسماك وعلى أعداد وأنواع مختلفة من الأسماك وهذا ينعكس بالتالي على الأسعار.

وبيّن، أن فصل الشتاء يقلل من القدرة على الصيد، وإعاقة دخول مركبات الصيد إلى داخل البحر إما للعواصف الرعدية أو تقلبات الطقس أو ارتفاع الأمواج، وأيضاً في فصل الصيف تتجه الأسماك إلى أعماق البحر أو الخليج هربا من سطح المياه الحار، والذي يصعب من عملية الصيد، ويقلل من المعروض ويرفع الأسعار، لذلك تعتبر فترة الربيع أو موسم الاعتدال في درجات الحرارة مثالية للصيادين المتفرغين أو الهاوين.

وأوضح نائب رئيس جمعية الصيادين بمنطقة مكة المكرمة، أمين عبدالجواد، أن عدم هبوط أسعار الأسماك يرجع لقرارات تنظيمية محلية تحتاج لتعاون دولي في المنطقة، فقرار منع صيد بعض أنواع الأسماك خلال هذه الفترة يضر بالسوق المحلي؛ لعدم التزام الدول المجاورة به خاصة في أوقات التزاوج أو التكاثر، مبيناً أن عدم تفعيل القرار بشكل دولي سيعرض الصيادين بالمملكة لهزات اقتصادية من الممكن أن تخرج بعضهم بشكل نهائي من الاستثمار في مجال الصيد السمكي.

وقال عبدالجواد: ‘‘إن الطقس إلى جانب الضوابط التنظيمية يلعب دوراً كبيراً في وفرة الأسماك المحلية في أسواق المملكة، ووجود الجرافات التي تمارس عمليات الصيد داخل البحر الأحمر والخليج دون تحديد أنواع بعينها، تضرب كل الإجراءات التنظيمية وتنهي الصيد التقليدي‘‘.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook