الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لا تستهن.. أمراض «اللثة» ترتبط بمخاطر «الوفاة المبكرة» عند النساء

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

سلطت دراسة حديثة الضوء على أهمية العناية بصحة الفم والأسنان خَاصَّة عند كبار السن، حيث تَوَصَّلَتِ الدراسة إلى أن أمراض اللِّثَة ترتبط بمخاطر "الوفاة المبكرة عند النساء".

اضافة اعلان

وأَوْضَحَ المعد الرئيسي للدراسة مايكل لامونتي، الأستاذ المساعد بقسم وبائيات الصحة بجامعة بوفالو الأمريكية: أن النساء الأكبر سناً يواجهن خَطَرَاً متزايداً للوفاة، إذا كُنَّ يعانين من تدهور في صحة اللِّثَة والنسج الداعمة للأسنان"، وَفْقَاً لموسوعة الملك عبدالله للمحتوى الصحي.

وبِحَسَبِ المعلومات الواردة في مستهل الدراسة، التي نُشرت نتائجها في الـ29 من شهر مارس الحالي في مجلة الرابطة الأمريكية لطب القلب، فإن الأمراض اللثوية وتُصيب ما نسبته 66 في المائة من الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، وأن 33 في المائة تَقْرِيبَاً منهم يعانون من فقد كامل للأسنان.

واشتملت الدراسة، على أكثر من 57 ألف امرأة تزيد أعمارهن عن 54 سنة جرت متابعتهن لسبع سنوات، وفي أثناء تلك المدة وجد الباحثون بأن أكثر من 3800 امرأة منهن توفين، وأن أكثر من 94 في المائة من تلك الوَفَيَات كانت بسبب أمراض قلبية.

ووجد الباحثون، أن الأمراض اللثوية ترتبط بزيادة 12 في المائة في خطر الوفاة لأي سبب، كما لاحظ الباحثون بأن التراجع الكبير في الصحة الفموية وفقد كامل الأسنان كان يرتبط مع زيادة أكبر في خطر الوفاة.

وفي معرض التعليق على نتائج الدراسة، قَالَتِ الدكتورة راشيل بوند، المديرة المساعدة بمستشفى لينوكس هيل بمدينة نيويورك: "تُعد الصحة الفموية مؤشراً هَامّاً لصحة الشخص بشكل عام، وينبغي أن تدفعنا نتائج هذه الدراسة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول العلاقة المتبادلة بين الصحة الفموية وصحة القلب".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook