الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محللون يتوقعون ارتفاع صافي دخل «أرامكو» بنسبة 300% بعد خفض الضريبة

FILE PHOTO: Logo of Saudi Aramco is seen at the 20th Middle East Oil & Gas Show and Conference in Manama
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

توقَّع محللون لدى شركة "سانفورد برنشتاين"، و"ريستاد إنرجي" ارتفاع القيمة السوقية لشركة "أرامكو" إلى أكثر من تريليون دولار خلال عملية الطرح الأولي، بعد خفض الحكومة للعبء الضريبي من أجل جذب المستثمرين.

اضافة اعلان

وأَشَارَتْ شبكة "بلومبرج" الأمريكية إلى أن خفض الضرائب سيزيد من دخل أرامكو الصافي بعد خصم الضريبة بنسبة 300%؛ مِمَّا يسمح بحصول المساهمين على أرباح أعلى، وزيادة القيمة السوقية للشركة لتصل من تريليون إلى تريليون و500 مليار دولار، وَفْقَاً لمحللي "برنشتاين".

وتوقعت شركة "ريستاد إنرجي" زيادة القيمة السوقية لأرامكو بنسبة 250% لتصل إلى تريليون و400 مليار دولار، على افتراض أن سعر برميل النفط سيصل إلى 75 دولاراً على المدى الطويل.

وكانت حكومة المملكة أَعْلَنَتْ، أمس، عن خفضها للضريبة على أرامكو إلى 50% بَدَلاً من 85% في وقت تستعد فيه المملكة لطرح 5% من الشركة أمام المستثمرين، في طرح أولي قد يكون هو الأعلى من نوعه.

وتختلف التقديرات بشأن القيمة السوقية المحتملة لأرمكو على نطاق واسع، حيث رأى ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن قيمتها تصل إلى نحو تريليوني دولار، وقبل تقليص الضريبة قيمت شركة "وود مكنزي" الاستشارية القيمة السوقية للشركة بنحو 400 مليار دولار، وَفْقَاً لعملاء حضروا جلسة خَاصَّة العام الجاري.

وتنتج أرامكو ما يقرب من 10 ملايين برميل يَوْمِيّاً؛ أيْ ما يعادل مرتين ونصف المرة أكثر مما تنتجه شركة "إكسون موبيل" التي تبلغ قيمتها السوقية 337 مليار دولار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook