الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرَّف على أسباب «الغثيان» وطرق العلاج

ما_هي_أسباب_الغثيان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

الغثيان من أكثر المشاكل الصحية انْتِشَارَاً ويصيب الإنسان في أي وقت من حياته، ولا يُعد مرضاً بحد ذاته، وإنما هو عارض يَأْتِي مع عِدَّة أمراض مختلفة، وعادة ما يحدث الغثيان نتيجة لاضطرابات في واحد من الأجزاء الجسدية الثلاثة الآتية:

اضافة اعلان

- أعضاء البطن والحوض: فالعديد من الأمراض في هاتين المنطقتين قد تسبب الغثيان، ومن ضمن هذه الأمراض: التهاب البنكرياس، والتهاب الكبد، وانسداد الأمعاء، والارتجاع المعدي المريئي، وذلك فَضْلاً عن تهيج المعدة والبطانة المعوية أو الزائدة الدودية، وَيُعَدُّ الالتهاب الفيروسي المعدي المعوي من أكثر أسباب الغثيان شُيوعَاً، كما أنه ينجم عن الإمساك والحيض.

- الدماغ والسائل النخاعي: فالغثيان يتصاحب بشكل شائع من صداع الشقيقة، وإصابات الرأس، وأورام الدماغ، والسكتات الدماغية، والنزيف الدماغي، أو حول الدماغ، والتهاب السحايا. كما أنه قد يكون ردة فعل دماغية للشعور بضيق أو حزن، أو للتعرض لمناظر وروائح كريهة.

- مراكز التوازن في الأذن: فالغثيان قد يرتبط بالدوار وهو حالة من الدوخة التي يشعر المصاب خلالها بأنه يدور حول نفسه أو يتحرك أو يسقط رغم أنه يكون حقيقة في مكانه. وتتضمن الحالات الشائعة التي تسبب الدوار التهابات الأذن الداخلية الفيروسية، ودوار الحركة، وبعض أورام الدماغ والأعصاب.

ويرى الأطباء، أن الغثيان لا يحتاج في أحيان عِدَّة إلى علاج، غير أن العلاج يعد مساعداً، وهناك العديد من الأمور التي من الممكن قيام المصاب بها منزلياً، منها الآتي:

  •   الحصول على المشروبات التي تساعد على الاستقرار، منها البابونج، والزنجبيل.
  •   تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، منها القهوة، والشاي، والكولا.
  •   الحصول على السوائل الصافية لِتَجَنُّبِ الجفاف؛ ذلك أن الغثيان يصاحبه التقيؤ.
  •   تناول وجبات صغيرة متكررة لتمكين الجهاز الهضمي من الهضم تَدْرِيجِيّاً.
  •   تناول الأطعمة اللطيفة على المعدة، منها الأرز، والموز، وحساء الدجاج.
  •   تجنب الأطعمة المتبَّلة والمقلية.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook