الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح صحية: ما هو الفرق بين الالتواء والشد والتمزق؟

تمزق_اربطة_الكاحل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أكد خبير العلاج الفيزيائي الرياضي، مارتين موفيش، على التفريق بين مصطلحات الإصابات الرياضية المختلفة "كالوثي sprain والشد strain والتمزق tear" حيث اختلاف طرق العلاج بينها وبين بعضها.

اضافة اعلان

وأوضح: "الوثي أو الالتواء sprain هو تمدد زائد أو تمزق في الأنسجة التي تربط العظام والمفاصل مع بعضها البعض وتمنحها الاستقرار. ويحدث الوثي عندما ينزاح المفصل بشكل غير طبيعي عن موضعه، وغالباً ما يحدث ذلك في الكاحل، رغم أنه قد يحدث في أي مفصل آخر مثل مفصل الركبة أو المعصم".

وبحسب موفيش، فإن أعراض الوثي تتضمن الألم الشديد، بالإضافة إلى تورم مكان الإصابة وارتفاع درجة حرارتها، وصعوبة تحريكها. ويستغرق شفاء الحالة فترة تتراوح بين أسبوع إلى عشرة أيام وسطياً.

أما الشد العضلي strain فينجم عن شد زائد أو تمزق في العضلات أو الأوتار التي تربط العضلات بالعظام، وقد يحدث ذلك بسبب حادث معين أو مع مرور الزمن.

يقول موفيش: "ينجم الشد العضلي الحاد عن تمدد لحظي زائد أو تمزق في العضلة، في حين ينجم الشد العضلي المزمن عن القيام بحركات رتيبة أو متكررة على مدى طويل من الزمن".

وتشمل أعراض الشد كلاً من التشنج العضلي، وضعف العضلة، وصعوبة تحريكها، والألم، والتكدم والتورم. وقد يحتاج شفاء الشد العضلي الخفيف إلى المتوسط فترة تصل إلى بضعة أسابيع.

أما التمزق tear، فهو تمزق النسج في الأربطة أو العضلات أو الأوتار. يقول موفيش: "كلما ازدادت حالة التمزق سوءاً؛ ازداد مستوى الالتهاب والألم الذي سيشعر به المصاب، وكلما احتاجت حالته لفترة أطول كي تشفى".

وبشكل عام، فإن علاج الوثي والشد والتمزق يتضمن الراحة وتطبيق الكمادات الباردة والأربطة الضاغطة على منطقة الإصابة، ورفع العضو المصاب وتثبيته. وقد تُستطب الجراحة في بعض الحالات الشديدة من تمزق الرباط التصالبي الأمامي في الركبة anterior cruciate ligament.

وبحسب موفيش، فمن الطبيعي أن يشعر الشخص ببعض الانزعاج والألم في أثناء فترة الشفاء، ولكنه لن يكون ألماً حاداً بأية حال. وفي حال عدم تحسن الحالة في غضون 24 ساعة فينبغي استشارة الطبيب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook