الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير.. «مكملات الكالسيوم» قد تصيب النساء بالزهايمر والخرف

37db8aa946857b01b42d14a1b00125b9
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تلجأ كثير من النساء، مع التقدم في العمر وقلة الرغبة في تناول الطعام، إلى تناول مكملات الكالسيوم الغذائية للمحافظة على صحتهن، إلا أن دراسة سويدية حَذَّرَتْ من ذلك؛ بِسَبَبِ خطورتها في الإصابة بالزهايمر والخرف.

اضافة اعلان

ورجحت الدراسة احتمال ارتباط هذه المكملات بالإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف، بعدما تبين سابقاً ارتباطه بالإصابة بالنوبات القلبية لدى النساء الكبار في السن، حَسْبَ ما جاء في أحد المنشورات الصحية لجامعة هارفارد، بِحَسَبِ ‘‘العربية نت‘‘.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة غوتنبرغ بالسويد، وتم خلالها مراقبة 700 امرأة تراوحت أعمارهن بين 70 و92 عاماً، ولم تكن أي منهن مصابة بالخرف في بداية الدراسة، تناول قسم كبير منهن مكملات الكالسيوم بانتظام.

وخلال فترة الدراسة التي استغرقت 5 أعوام، تبين أن تناول مكملات الكالسيوم يضاعف مخاطر الإصابة بالزهايمر من 3 إلى 7 أضعاف خَاصَّة لدى هؤلاء النساء اللاتي تعانين من مشاكل في المادة البيضاء في الدماغ التي تسبب موت خلايا الدماغ.

لكن على الرغم من هذه النتائج، لم يجزم الباحثون بالعلاقة بين تناول مكملات الكالسيوم والإصابة بالخرف؛ لأنَّ الآلية التي يمكن أن يحدث بها هذا التأثير لا تَزَال غير واضحة أمامهم، لكنهم أَشَارُوا إلى أن الكالسيوم ربما يؤثر على الأوعية الدموية، خَاصَّة أن دراسات سابقة ربطت بين الخرف وبين نقص تدفق الدم في الشرايين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook