الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: التبول المفرط ليلاً مؤشر لأمراض خطيرة

تنزيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

يعاني الكثيرون من الاستيقاظ المتكرر ليلاً للذهاب إلى الحمام، ورغم أن هذا الأمر يعد مزعجاً، إلا أنه قد يكون مفيداً لأنه علامة تدل على الإصابة ببعض الأمراض.

اضافة اعلان

وذكرت الدراسات أن 1 من كل 3 بالغين فوق سن الـ 30 يستيقظون ليلاً للتبول، وتزيد النسبة إلى الثلثين لدى الذين تفوق أعمارهم 65 عاماً، وتسمى هذه الحالة بـ"التبول المفرط ليلا" "nocturia"، حيث يضطر المريض إلى استخدام المرحاض أكثر من مرة ليلاً.

وحذّر أستاذ جراحة المسالك البولية، فيليب فإن كيريبروك، المصابين بهذه الحالة، مشدداً على ضرورة البحث عن الآثار الجانبية والرئيسية للتبول المفرط.

وقال: "الناس يعتقدون أن الاستيقاظ من النوم والذهاب إلى المرحاض هو مجرّد مرحلة من الكبر، ولكن هذه الحالة غير مرتبطة بالتقدم في السن.. فقلة النوم يمكن أن تضر بصحتك بشكل خطير، حتى أن الناس الذين يستيقظون مرات عدة في الليل يجب عليهم مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك".

وأضاف: "إن الخبر السار هو أن بالإمكان علاج حالة التبول المفرط ليلاً، لذلك لا تحتاج للمعاناة في صمت"، ويمكن لتقطع النوم أن يؤثر بشكل كبير على الصحة البدنية والعقلية، فضلاً عن تأثيره على العلاقات الاجتماعية والإنتاجية والنجاح الوظيفي.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook