الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دواء جديد لعلاج الكولسترول والوقاية من السكتات الدماغية

2d1444c370
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ سعود الخالد:

كَشَفَتْ دراسة حديثة عن دواءين قابلين للحقن، يمكن أن يساعدا على خفض مستويات الكولسترول في الدم أكثر من "الستاتينات"، بما يُقلل إلى حد بعيد من معدلات الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية مستقبلاً.

اضافة اعلان

ووَفْقَاً لموسوعة الملك عبدالله العربية، للمحتوى الصحي، فإن المشكلة الحالية تكمن في غلاء ثمن هذين الدواءين؛ إذ تصل تكلفة العلاج بهما إلى حوالي 14 ألف دولار في السنة؛ ما يثير التساؤل عن جدوى استخدامهما.

وبِحَسَبِ بعض أطباء القلب والأوعية الدموية، فإن استخدام هذين الدواءين الجديدين ينبغي أن يقتصر على المرضى من ذوي الخطر الأعلى للإصابة بأمراض القلب.

ويحمل الدواءان الجديدان اسمي إيفولوكوماب evolocumab (الاسم التجاري: ريباثا Repatha)، وإنكليسيران inclisiran، ويستهدف كلا الدواءين الإنزيم PCSK9 الذي يُنَظِّم قدرة الكبد على التخلص من الكولسترول السيئ منخفض الكثافة (LDL) من الدم، وعند تثبيط هذا الإنزيم يتحفز الجسم على التخلص من المزيد من الكولسترول.

وجرى نشر الدراسة في السابع عشر من شهر مارس الحالي في مجلة نيو إنجلاند الطبية New England Journal of Medicine، ومِن الْمُقَرَّرِ أَيْضَاً عرض نتائجها في الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لطب القلب الذي سيُعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook