الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

131 يوماً لانتهاء تسجيل الأراضي البيضاء بمنطقة مكة

50a2571c-d964-4c8b-9326-14d8081ab5b4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

كَشَفَتْ مصادر، في وزارة الإسكان، أن منطقة مكة اجتازت حتى الآن من خلال برنامج رسوم الأراضي البيضاء ربع المدة المقرر انتهاؤها في 4 /‏11 /‏1438هـ، مُشِيرَةً إلى أن الفترة المتبقية هي 131 يوماً، حيث بدأت في 1/‏5 من العام الحالي بمدة إجمالية 6 أشهر، وَفْقَاً لـ"المدينة".

اضافة اعلان

وسجلت إجمالي الأراضي البيضاء الخاضعة لنظام الرسوم في مدينة مكة المكرمة في مرحلتها الأولى نحو 2.3 مليون متر مربع منذ بداية شهر مارس الحالي، وذلك خلال شهر ونصف من بدء التسجيل في النظام للأراضي.

ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية، ويتم فرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية، أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2.5% من قيمة الأرض.

وتشرع وزارة الإسكان قَرِيبَاً في البدء بإصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء، وتحصيل رسومها من الملاك في كل من: الرياض، والشرقية، وجدة، لافتة إلى أن هناك أربع وسائل يتم فيها تزويد صاحب الأرض الخاضعة للرسوم بالفاتورة، تتمثل في "رسالة نصية sms على الرقم المسجل في أبشر، والبريد السعودي، والبريد الإلكتروني، وإشعاره في حسابه بالنظام".

وتعتزم الوزارة أَيْضَاً تحصيل مبالغ رسوم الأراضي عن طريق الخدمات الإلكترونية، وذلك عبر خدمة سداد، أو عبر خدمات "أون لاين" التابعة للمصارف، وأَضَافَتْ 8 خدمات إلكترونية لتسهيل إجراءات تسجيل الأراضي، وإتمام خدماتهم الإلكترونية، دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة، أو الجهات ذات العلاقة.

وتتمثل تلك الخدمات في: طلبات تسجيل أرض، وخدمة طلباتي، والتقارير، والنتائج، والتقييم، وخدمة الاعتراض، والفواتير، إضافة إلى خدمة الإشعارات، كما ستقوم الوزارة أَيْضَاً باستخدام رسائل الجوال في إشعار ملاك الأراضي بقيمة الفواتير الخَاصَّة بالأراضي التابعة لهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook