الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مجلس الفتيات بالقصيم».. بالعفاف والخصوصية نصون البلاد ولا عزاء للحاقدين

_95143218_6a764d56-9546-4ff2-8f5e-95aa63b643a4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
  • قضية الظهور الإعلامي للمرأة واختلاطها أمر حسمته الشريعة الإسلامية.
  • هناك بعض الجهات تسعى إلى هدم العقيدة والنيل من مكانة المرأة.
  • المرأة السعودية هي المرأة المسلمة الصالحة الفاعلة في جميع المجالات.
اضافة اعلان

تقرير ـ فريق التحرير:

أثارت الصورة التي نُشرت لمنصة الاجتماع الأول لمجلس الفتيات الذي انعقد بداية هذا الأسبوع بمنطقة القصيم، ردود فعل واسعة النطاق وجَدَلاً على مواقع التواصل الاجتماعي حول مشاركة الفتيات في اللقاء؛ لخلو المنصة من صور للفتيات اللائي حضرن الاجتماع من مكان مجاور للصالة الرئيسية من خلال الفيديو.

إلا أن هذا الهجوم والانتقاد غير المبرر للمجلس، قُوبل من الكثيرين بالرفض والاستنكار، واعتبره البعض تدخلاً غير مُبَرَّرٍ في قضايا اجتماعية تخص قيم ومبادئ المجتمع المستمدة من الشريعة السمحاء؛ لِكَوْن المملكة ترى أن قضية الظهور الإعلامي للمرأة واختلاطها بغير المحارم أمر حسمته الشريعة الإسلامية التي تسير على هداها البلاد وقيادتها الحكيمة.

اللقاء الأول

وكان الاجتماع قد تناول عبر الشاشة التلفزيونية المغلقة لقاءً مع صاحب السمو الأمير فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم وحرم سُمُوِّه، صاحبة السمو الأميرة عبير بنت سلمان المنديل رئيس مجلس فتيات القصيم، في القسم النسائي بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، وكان لقاء الفتيات الأول على مستوى المملكة.

حيث تناول اللقاء عَدَدَاً من المقترحات والمرئيات لما من شأنه خدمة فتيات وشابات المنطقة، وتنوعت المداخلات والمقترحات التي تقدمن بها من بينها: طلب تدريب العضوات، وأهمية التنسيق والترتيب للمجلس الجديد، ودوره الإعلامي في تناول القضايا التي تهمه، ومقترح بوجود بوابة إلكترونية لمجلس فتيات القصيم، حتى يصل صوت الفتيات للمجلس.

مبادرة مشجعة

وعلى الصعيد الآخر، برزت وجهة النظر الليبرالية لبعض وسائل الإعلام الغربية في محاولة للتقليل من حجم الحدث والسخرية منه بما لا يدع مجالاً للشك في نوايا تلك الجهات الساعية إلى هدم العقيدة، والنيل من مكانة المرأة التي كَرَّمَها الدين الحنيف، بل ويُعَدُّ تدخلاً مرفوضاً في شؤون المجتمعات وخصوصياتها.

واعتبرت تلك الوسائل عند نقلها للحدث أن: (مجلس الفتيات في منطقة القصيم مبادرة مشجعة في بلد لا تشارك به المرأة كَثِيرَاً في الحياة العامة، وعندما أرادت السعودية التباهي بتدشين المجلس تجاهلت أمراً مهماً: المرأة نفسها، فقد بَيَّنَتْ الصور التي نشرت لأول اجتماع لمجلس الفتيات في القصيم 13 رجلاً على المنصة دون أن تظهر امرأة أو فتاة واحدة بينهم) وتابعت بالقول: (وجلست النسوة، فيما يبدو، في قاعة أخرى ليتابعن سير الجلسة عبر الفيديو).

مكانة المرأة

وبهذه الطريقة حاول البعض من داخل المملكة تقليد الآخر ونسيان دور المرأة في كل المجالات، إلا أن سمو أمير القصيم خلال حديثه في اللقاء، أَشَارَ إلى ذلك المرجو من المرأة في المشاركة بكافة أوجه الحياة، حيث قال: ‘‘لا بُدَّ أن نثبت للغير أن المرأة السعودية هي المرأة المسلمة الصالحة الفاعلة والمبدعة في جميع المجالات، إذا أعطي لها المجال بما يتوافق مع ثوابتنا الدينية، حيثُ إنَّنا في بلاد تقدر المرأة حق تقدير في دولة تحكم بكتاب الله وسنة نبيه، فهناك عضوات في مجلس الشورى، وهناك الطبيبات المتميزات، وهناك الطالبات اللاتي حصلن على التميز في جامعات دولية‘‘.

ولفت الانتباه إلى أننا نراهن على المرأة، بأنها نصف المجتمع وأكثر من نصفه، وعليها المؤمل أن تخدم المجتمع لكل ما فيه خير ورشاد؛ لأنَّ المرأة هي الأم، والأخت، والابنة، وهي المرتكز الأساسي للمجتمع.

دعم ومساندة

وأَشَارَ سُمُوُّه إلى أن هذا الاجتماع الذي عقد من أجل أن نفتح المجال على أوسع أبوابه لنسمع منهن ولمطالبهن، وماذا يمكن أن نقدم لهن من دعم ومساندة، وبما يحقق النجاح الأمثل لهذا المجلس، مُفِيدَاً أنهم أمام تحدٍّ لأنه المجلس الأول على مستوى المملكة، مُتَمَنِّيَاً أن نكسب هذا التحدي، حيث يضم هذا المجلس أخوات وأكاديميات ونخبة من المجتمع، كما أننا نريد أن يكون هذا المجلس مضرب مثل رائع على مستوى المملكة.

وَأَكَّدَ الأمير فيصل على أن تكون العضوة في مجلس فتيات القصيم على مستوى عَالٍ مِنْ المسؤولية، خُصُوصاً أننا في غزو فكري وإلكتروني، مُحَذِّرَاً من مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم التصريح لما يسيء للنظام العام، وسنعطي المجال لكل ما يخدم مجلس الفتيات.

وَشَدَّدَ على الانضباط في العمل، وإتقان الأداء والفاعلية، ولا نريد أن تكون العضوية في المجلس فقط للوجاهة، ولا نريد الانخراط بين توجهات مشبوهة، وإنما ولاؤنا لله تَعَالَى، وتوجهنا وطني، والالتزام بأنظمة الدولة وتعليماتها، وأن نكون عوناً للدولة وعوناً للمسؤول، متطلعاً أن يكون هناك مجالات يقوم هذا المجلس بفتح آفاق لها في إيجاد فرص العمل وفي المجالات التطوعية وفي تذليل الصعوبات، وكل ما يخدم المرأة في منطقة القصيم، والوطن جَمِيعَاً بِإِذْنِ اللهِ.

منظر للفخر

وتداول مغردون؛ الأَمْر من زاوية أكثر احتراماً لمكانة المرأة في المجتمع المسلم، حيث قال مدير مركز إثراء الحياة النسائي حمد السيف، عبر حسابه على تويتر: ‘‘بمثل هذا العفاف والخصوصية تُحفظ البلاد، وتصان الأعراض، شكراً للأمير فيصل بن مشعل وحرمه المصون‘‘، مُضِيفاً في تعليقه على الصورة التي تداولها البعض على نحو ساخر: ‘‘منظر نفاخر به، وشكراً لا تكفي‘‘.

ادعاء الغرب

‘‘الاجتماع الأول لمجلس الفتيات السعودية بدون حضور الفتيات‘‘، كانت العبارة الرائجة والتي تصدى لها البعض محاولين الدفاع عن حقوق المرأة من زاوية فضح الادعاءات الغربية بالمحافظة على حقوق المرأة وحفظ مكانتها، حيث كتب عبدالرحمن الحسياني‏ على حسابه بتويتر قائلاً: ‘‘من انتقد صورة الأمير في افتتاح مجلس فتيات القصيم لعدم وجود فتيات، نريد نعرف رأيه في صورة ترامب وهو يوقع على قرار يتعلق بملايين النساء، في إشارة إلى صورة الرئيس ترامب محاط بمجموعة من مستشاريه الرجال، وهو يوقع على قرار يحرم المنظمات التي تدعم الإجهاض من الحصول على تمويلات فيدرالية، محاطاً بمجموعة من المَسْؤُولين الرجال‘‘.

وأبدت بعض النساء رضاهن من الخطوة حيث كتبت نهى الطويان على حسابها، تقول: ‘‘كل الشكر لأميرنا أمير العطاء والتميز الأمير فيصل بن مشعل وحرمه على هذا اللقاء المبارك والمثمر بإذن الله، سعيدة بهذا اللقاء الراقي عبر الشاشة التلفزيونية المغلقة مع صاحب السمو الأمِير فيصل بن مشعل وحرمه في أَوَّل اجْتماع لمجلس فتيات القصيم‘‘.

رائد المبادرة

ويرى الإعلامي ناصر الحميدي‏، أن الأمير فيصل بن مشعل رائد مبادرات، وأجزم أن كَثِيرَاً من مناطق المملكة ستحذو حذوه، ومجلس فتيات القصيم نقلة تحسب لسُمُوِّه.

وتقول الأستاذة نجوى المطيري: ‘‘تشرفت بالانضمام إلى مجلس فتيات القصيم بترشيح من سمو أمير المنطقة الدكتور فيصل بن مشعل آل سعود‘‘، ومثلها قمراء ماجد المطيري التي قَالَتْ: ‘‘تشرفت وسعدت كعضوة في مجلس فتيات القصيم بهذه الشفافية والطرح المُثري، شكراً أمير العطاء على سماع آرائنا ومطالبنا بكل رحابة صدر‘‘.

رؤية المملكة ودور المرأة

ويرى الكاتب الصحفي سعيد السبيعي، أن رؤية المملكة 2030 وضعت خطة عبقرية ستغير وجه المملكة خلال الخمسة عشر عَامَاً المقبلة، من خلال تركيزها على دعم المرأة؛ كونها أحد العناصر المُهِمَّة لبناء الوطن، وتشكل 50% من إجمالي مخرجات التعليم الجامعي؛ لذلك ستقدم لها الرؤية الدعم عبر تنمية مواهبها، واستثمار طاقاتها، وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة في سوق العمل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook