مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 14 ربيع الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:03 ص
الشروق
06:27 ص
الظهر
11:46 ص
العصر
02:46 م
المغرب
05:05 م
العشاء
06:35 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«تواصل» ترصد تعليقات الصحف الأمريكية على لقاء ولي ولي العهد بـ«ترامب»

«تواصل» ترصد تعليقات الصحف الأمريكية على لقاء ولي ولي العهد بـ«ترامب»
0

تواصل- سامر محمد:

رصدت “تواصل” أهم تعليقات الصحف الأمريكية على الزيارة الرسمية التي يقوم بها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة ولقائه بالرئيس الأمريكي في البيت الأبيض.

“نيويورك تايمز”

أشارت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إلى أن “ترامب” استضاف ولي ولي العهد على مأدبة غداء في البيت الأبيض أمس الثلاثاء في تحرك يهدف إلى إقامة علاقة أكثر دفئا مع المملكة، وذلك بعد فترة من التوتر بين الولايات المتحدة والمملكة الحليفة منذ فترة طويلة.

واعتبرت أن مأدبة الغداء جهد مبكر من “ترامب” للشراكة مع ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، مشيرة إلى أن الآمال مرتفعة في الرياض من أجل تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، وذلك بعد فترة توتر دبلوماسي بين إدارة الرئيس السابق باراك أوباما والسعودية، خاصة بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وذكرت أن الزيارة التي كان من المتوقع لها في الأساس أن تشهد اجتماعا وتحية قصيرة تحولت في آخر لحظة إلى غداء رسمي، وكانت فرصة لهما من أجل مناقشة الوضع في اليمن.

وكشفت عن أن “ترامب” كان من المفترض أن يقضي معظم يومه أمس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لكن العاصفة الثلجية التي غطت معظم الشمال الشرقي للولايات المتحدة دفعت “ميركل” لتأجيل زيارتها حتى الجمعة، مما جعل ساعة غداء “ترامب” متاحة لولي ولي العهد. ومن المتوقع أن يشهد الأسبوع الجاري لقاء بين ولي ولي العهد ووزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس”.

“بلومبرج”

وأبرزت شبكة “بلومبرج” البيان الصادر عن مستشار رفيع لولي ولي العهد بعد الاجتماع، أشار فيه إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت فترة من اختلاف وجهات النظر، إلا أن اجتماع أمس وضع الأمور على مسارها الصحيح بما يشكل نقطة تحول كبيرة في العلاقات على المستويات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية.

وذكرت الوكالة أن الإشادة الكبيرة من المملكة لتفهم “ترامب” الكبير للعلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية يعكس الحرص بين الدول العربية الرائدة في العالم السني على تجديد التحالف بعد التوتر العميق مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي أبرم الاتفاق النووي مع إيران المنافسة الشيعية لهم.

ونقلت عن “سيمون هندرسون” من معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أن الإدارة الأمريكية الجديدة ترى السعودية جزء حاسما في الشرق الأوسط ودولة مهمة لابد من إقامة علاقة إيجابية معها، على عكس المسار الذي اتبعته إدارة أوباما.

“واشنطن تايمز”

ورأت صحيفة “واشنطن تايمز” أن ولي ولي العهد دفع باتجاه تعميق التعاون مع الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب خلال الغداء في البيت الأبيض، في أول اجتماع من هذا النوع يعقده الرئيس الأمريكي ويشمل مأدبة غداء مع زعيم عربي مسلم منذ توليه مهام منصبه.

وتناولت الصحيفة ما كتبه “علي الشهابي” رجل الأعمال السعودي ورئيس “المؤسسة العربية” التي أسست حديثا في واشنطن كمركز للفكر يركز على الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط، حيث أشار إلى أن ولي ولي العهد في الولايات المتحدة لتنشيط العلاقات الاستراتيجية القائمة منذ 50 عاما بين السعودية وأمريكا ومحاولة نقلها إلى مستوى جديد خاصة في مكافحة الإرهاب وكذلك ما يتعلق بإيران.

“صوت أمريكا”

واعتبرت إذاعة صوت أمريكا “فويس أوف أمريكا” أن زيارة ولي ولي العهد التي التقى خلالها بالرئيس الأمريكي هي أرفع زيارة إلى واشنطن من قبل أمير سعودي منذ فوز “ترامب” في انتخابات نوفمبر الرئاسية.

وأضافت أن العلاقات بين البلدين شهدت حالة من البرود في عهد الإدارة الأمريكية السابقة بعد توصلها لاتفاق نووي مع إيران، لكن المسؤولين السعوديين عبروا عن تفاؤلهم بشأن إعادة بناء العلاقات مع الولايات المتحدة والتعاون مع إدارة “ترامب” للحد من النفوذ الإيراني في المنطقة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x