الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ولي ولي العهد في واشنطن.. دلالات أول لقاء مسؤول خليجي بترامب

C65OtL_WsAE3x-X
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - محرر الشؤون السياسية:

تكتسب الزيارة التي يقوم بها حَالِيَّاً، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، للولايات المتحدة الأمريكية، أهمية خَاصَّة في ظل ما تموج به المنطقة من تقلبات حادة، ومواقف وأزمات إقليمية ودولية، تُلقي بظلالها على منطقة الشرق الأوسط، وبصفة خَاصَّة على الدول التي تشهد نزاعات وصراعات مسلحة، وما لها من آثار على دول الخليج.

اضافة اعلان

تحركات شَرْقَاً وغربَاً

زيارة الأمير محمد بن سلمان، التي تُعَدُّ الأولى من نوعها منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهام منصبه، وأول مسؤول خليجي يلتقي "ترامب"، تأتي في ظل تحركات خارجية مكثفة من قادة المملكة، حيث يقوم خادم الحرمين الشريفين بجولة آسْيَوِيَّة، تمتد لشهر، وتشمل 7 دول هي: ماليزيا، وإندونيسيا، وبروناي، واليابان، والصين، والمالديف، ويختتم جولته بالأردن، حيث يرأس وفد المملكة في القمة العربية بالعاصمة عمَّان.

الملفات السياسية والاقتصادية

وسائل الإِعْلَام العالمية أبرزت أهمية الزيارة، وتناولت الملفات المقرر أن يناقشها سمو الأمير محمد بن سلمان مع ترامب، وفي مقدمتها: "العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة"، و"برنامج التحول الوطني في المملكة"، و"رؤية المملكة 2030"، والعديد من القضايا السياسية والاقتصادية، ولكن ركزت الصحف الأمريكية على توجهات الأمير محمد بن سلمان الاستثمارية، وعمليات التحول الاقتصادي التي يقودها.

رسمياً، قال بيان الديوان الملكي - طِبْقَاً لوكالة الأَنْبَاء السعودية "واس" -  إن "صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، غادر صباح يوم الاثنين الماضي 14 / 6 / 1438هـ الْمُوَافِق 13 / 3 / 2017م إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة عمل تبدأ يوم الخميس 17 / 6 / 1438هـ الْمُوَافِق 16 / 3 / 2017 م".

وطِبْقاً للبيان فإن ولي ولي العهد "يلتقي خلاله الزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعَدَدَاً من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

عمق العلاقات الثنائية

وفي البيان الصادر عن جلسة مجلس الوزراء، أمس الاثنين، نوه المجلس "بعمق العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وحرصهما على تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين"، وأعرب المجلس عن تطلعه لنتائج زيارة العمل التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأمريكية، ويلتقي خلالها الرئيس دونالد ترامب، وعَدَدَاً من المسؤولين الأمريكيين.

صفقة الصواريخ الموجهة عالية الدقة

الزيارة جاءت بعد أن أقرت وزارة الخارجية الأمْرِيكِيَّة، الأسبوع الماضي، صفقة بيع صواريخ موجهة عالية الدقة بقيمة 390 مليون دولار للمملكة العربية السعودية، بعد أن علقتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما؛ بِدَعْوَى "مخاوف ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في اليمن"، وتتطلب الموافقة النهائية على الصفقة دعماً من البيت الأبيض.

ولي ولي العهد التقى، قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة، في مكتبه بالرياض الرئيس التنفيذي لسيتي قروب، مايكل كوربات، وجرى خلال اللقاء بحث مجالات التعاون والفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة وحول العالم وَفْقَ رؤية المملكة 2030.

واعتبر "سلمان الأنصاري"، رئيس اللوبي السعودي في واشنطن (سابراك)، أن زيارة ولي ولي العهد التي قال: إنها جاءت بدعوة من ترامب "ستعزز العلاقة التاريخية بين الرياض وواشنطن".

الحرب في اليمن

شبكة "سي بي إس" الأمريكية، نقلت عن مصادر حكومية، أن الإدارة الأمريكية تواصل التخطيط للقاءات المحتملة مع ولي ولي عهد المملكة، لافتةً إلى أن هذه الزيارة المُهِمَّة تأتي في الوقت الذي تكثف فيه الولايات المتحدة حملتها العسكرية ضد تنظيم "القاعدة" في اليمن، ووَفْقَ توقعات بتعديل موقف واشنطن من الحرب ضد المتمردين الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في اليمن، وأن إدارة ترامب تواصل دراسة الوضع بشأن الحرب اليمنية، بما في ذلك احتمال اتخاذ موقف أكثر تشدداً تجاه الدور الإيراني في البلاد.

التصنيع العسكري

لقاءات الأمير محمد بن سلمان التي عقدها خلال الأسابيع الماضية في الرياض قد تُشَكِّل دلَيْلاً على أهداف زيارته إلى واشنطن، فقد اجتمع في 21 فبراير الماضي مع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جون ماكين، ومع الرئيس التنفيذي العام لشركة "ريثون" للتصنيع العسكري، والرئيس التنفيذي لـ"سيتي غروب".

ونقلت وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس"، عن المتحدث باسم البيت الأبيض، قوله: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يلتقي يوم الخميس ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في واشنطن، إلا أن المتحدث رفض الكشف عن أي تفاصيل للقاء.

أسعار الطاقة العالمية

"أسوشيتد برس"، رجحت أن يشمل اللقاء مناقشة أسعار الطاقة العالمية، والصراعات في سوريا، والعراق، وليبيا، واليمن، والدعم الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده المملكة ضد الميليشيات الانقلابية في اليمن، وذَكَرَت الوكالة الأمريكية، أن الرياض تُعَدُّ أكبر مشترٍ للأسلحة الأمريكية، كما أنها جزء مُهِمٌّ من حملة التحالف التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook