الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تركيا تعلق علاقاتها الدبلوماسية مع هولندا

e3cc47170b6e9cae59822d1d5a2533b4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

اضافة اعلان

أعلنت تركيا تعليق العلاقات الدبلوماسية على المستويات العليا مع هولندا، بعد أن منعت السلطات الهولندية وزراء أتراك من التحدث في تجمعات لأتراك مغتربين، وهو ما يعمق الخلاف بين البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي وكبير المتحدثين باسم الحكومة نعمان قورتولموش ‘‘إن أنقرة ربما تعيد تقييم اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق المهاجرين من الشواطئ التركية إلى أوروبا‘‘.

وأضاف قورتولموش، في مؤتمر صحفي، "إننا نفعل بالضبط ما فعلوه بنا، نحن لن نسمح لطائرات تقل دبلوماسيين أو مبعوثين هولنديين بالهبوط في تركيا أو استخدام مجالنا الجوي، أولئك المسؤولون عن هذه الأزمة عليهم أن يعالجوها‘‘.

وفي وقت سابق اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يسعى لنيل دعم الأتراك في استفتاء في أبريل لخططه لتوسيع سلطاته، الحكومة الهولندية بالتصرف مثل ‘‘فلول النازيين‘‘ لمنعها وزراء أتراك من الحديث أمام أتراك مغتربين لحشد أصواتهم.

وكان وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا، عمر جليك، قال، أمس الاثنين، ‘‘إن بلاده ستفرض عقوبات بالتأكيد ضد هولندا، دون الإفصاح عن تفاصيل فيما يستمر خلاف دبلوماسي بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي بسبب الحملات السياسية التي تريد أنقرة تنظيمها في الخارج‘‘.

من جانبه، حث الاتحاد الأوروبي تركيا على تجنب التصريحات المبالغ بها، في الأزمة الدبلوماسية الناجمة عن رفض هولندا السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمعات مؤيدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أراضيها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook