الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نيويورك تايمز»: إدارة «ترامب» تدرس توسيع العمليات العسكرية في دول إسلامية

13terror-01-master768
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- سامر محمد:

تبحث إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن كيفية إزالة أو الالتفاف على القيود التي وضعت في عهد الرئيس السابق "باراك أوباما" والتي تهدف لمنع سقوط قتلى مدنيين في الهجمات التي تشنها طائرات بدون طيار أو خلال عمليات القوات الخاصة وغيرها من مهام مكافحة الإرهاب خارج ساحات الحرب التقليدية كأفغانستان والعراق، وذلك وفقا لمسؤولين تحدثوا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن "ترامب" استجاب بالفعل لطلب من البنتاجون لإعلان أجزاء في 3 محافظات يمنية "منطقة بها أنشطة معادية" بما يسمح بالمرونة في تطبيق قواعد المعركة.

وأضافت أن القرار فتح الباب أمام العملية التي قامت بها القوات الخاصة الأمريكية في يناير الماضي وقتل فيها عدد من المدنيين باليمن، فضلا عن أكبر سلسلة حتى الآن من الضربات الجوية الأمريكية التي تستهدف مسلحي "القاعدة" في اليمن والتي بدأت قبل أسبوعين تقريبا.

وتحدثت عن أن "ترامب" من المتوقع أن يوقع قريبا على طلب مشابه من البنتاجون لاعتبار أجزاء من الصومال مناطق ذات أنشطة معادية ولمدة 180 يوما لإزالة القيود على الضربات الجوية والعمليات الخاصة التي تستهدف مشتبه في كونهم مسلحين منتمين لحركة "الشباب" هناك.

ولفتت إلى أن هذا التحرك الذي يسمح بزيادة استخدام القوة العسكرية والقبول بمخاطر أكبر على حياة المدنيين في أجزاء مضطربة بالعالم الإسلامي يأتي في وقت تحاول فيه إدارة "ترامب" زيادة الإنفاق العسكري بشكل كبير وتقليص ميزانيات المساعدات الخارجية ووزارة الخارجية الأمريكية.

وحذر 37 عضوا من مؤسسة الأمن القومي الأمريكي في رسالة إلى وزير الدفاع من أن سقوط عدد قليل حتى من القتلى أو المصابين المدنين ولو عن غير قصد سواء كان هذا الأمر مسموح به أو لا قانونيا من شأنه أن يتسبب في انتكاسات إستراتيجية كبيرة، مما يزيد عنف الجماعات المسلحة أو يحفز الشركاء والحلفاء على تقليص تعاونهم مع الولايات المتحدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook