الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزكاة» تنشر مسودة نظام ضريبة القيمة الانتقائية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - خالد العبدالله:

نشرت الهيئة العامة للزكاة والدخل مسودة نظام ضريبة القيمة الانتقائية، والتي تُفرض على السلع الضارة بصحة الإنسان والبيئة، والسلع الكمالية؛ وفق القائمة والنسب الضريبية التي تحددها اللجنة الوزارية.

اضافة اعلان

واشتملت المسودة على 45 مادة، حيث أشارت المادة السادسة، إلى أن السلع الانتقائية تُعد مطروحة للاستهلاك في حالات، استيراد السلع الانتقائية ما لم تكن في وضع معلق للضريبة، إنتاج السلع الانتقائية خارج وضع معلق للضريبة، الإفراج عن السلع الانتقائية من أي وضع معلق للضريبة، حيازة السلع الانتقائية خارج أي وضع معلق للضريبة لم تسدد الضريبة المستحقة عليها، فقدان السلع الانتقائية أو تلفها في وضع معلق للضريبة، ولم يثبت المرخص له أن فقدها أو تلفها ناتج عن أسباب خارجة عن سيطرته وفقاً للشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية.

وجوزت الهيئة في المادة السابعة، منح تصريح طرح السلع الانتقائية للاستهلاك ، وتحدد اللائحة التنفيذية شروط وإجراءات ذلك التصريح.

ومنعت المادة العاشرة من المنشور  نقل السلع الانتقائية في وضع معلق للضريبة إلا بموجب تصريح بذلك من الهيئة، وتحدد اللائحة التنفيذية شروط وإجراءات ذلك التصريح.

وفي المادة الرابعة عشرة، بينت الأشخاص الملزمون بسداد الضريبة المستحقة.

وأشارت في المادة السابعة عشرة إلى أن  أي شخص يرغب في مزاولة أي نشاط من الأنشطة التالية، تقديم طلب تسجيل، لأغراض الضريبة لدى الهيئة، وهي استيراد السلع الانتقائية، إنتاج السلع الانتقائي، .حيازة سلع انتقائية تحت وضع معلق للضريبة، وعلى الهيئة تسجيله إذا استوفى طلبه الشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة.

للاطلاع على مسودة نظام ضريبة القيمة الانتقائية هنا

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook