مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 18 ذو الحجة 1442 هجريا
الفجر
03:53 ص
الشروق
05:20 ص
الظهر
12:00 م
العصر
03:25 م
المغرب
06:40 م
العشاء
08:10 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«الأمهات العازبات» بالجزائر ظاهرة مقلقة ومنظمات تحذّر

«الأمهات العازبات» بالجزائر ظاهرة مقلقة ومنظمات تحذّر
0

تواصل – وكالات :

دقت منظمات جزائرية ناقوس الخطر؛ إزاء تنامي ظاهرة من يطلق عليهن “الأمهات العازبات”، بشكل مضطرد في السنوات الأخيرة.

ووفق إحصائية حديثة، فقد تم تسجيل نحو 10 آلاف حالة لمواليد من علاقات غير شرعية، مع نحو ألف حالة جديدة سنويا، بحسب تقرير للرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، صدر الثلاثاء، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

وبينما تتجنب الهيئات الرسمية بالجزائر إثارة هذا الملف، إلا أن تقرير الرابطة الحقوقية شدد على أن “الظاهرة تحتاج إلى مواجهة موضوعية من طرف المجتمع، بعد أن أصبحت من بين أهم المواضيع التي يُتجنّب الحديث عنها باستمرار، نظرا لحساسيتها البالغة، على اعتبار أن هذه الأم قد حملت بطريقة غير شرعية، لأن الأمر يتعلق أولا وقبل كل شيء بشرف الأسرة ومكانتها في أعين الآخرين”، وفق التقرير الذي انتقد ما اعتبره تحميلا للمسؤولية للمرأة دون الرجل في هذه الحالة.

ألف حالة سنويا

وأضاف التقرير: “بلغ عدد الأمهات العازبات إلى مطلع العام 2017 حدود عشرة آلاف أم عازبة، علما أنه يتم تسجيل في كل سنة أزيد من 1000 أم عازبة”.

ويرى هواري قدور، الذي أعد تقرير “الأمهات العازبات”، أن من أهم أسباب توسع الظاهرة في الجزائر؛ “السكوت عن جريمة الاغتصاب خوفا من العار وشرف العائلة، والتفكك الأسري، بالإضافة إلى التربية غير السليمة”، إلى جانب “الاضطرابات النفسية وعدم تقدير العواقب واضطرابات المراهقة”، بحسب ”عربي21″.

ويعتقد قدور أن “عدم الزج بملف الأمهات العازبات بنقاش عام، بهدف التوعية بخطورة الإنجاب خارج العلاقات الشرعية، وكذلك الاغتصاب ضاعف من حدة هذه الآفة”؛ التي قال إنها “تشكل إحدى القضايا المسكوت عنها في المجتمع الجزائري”.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x