الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مديرو مراكز الصحة لـ«تواصل»: سئمنا برامج التطوير ونريد توظيف الكوادر وإكمال التجهيزات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 تواصل - فهد بن حافظ:
تستعد وزارة الصحة، بالتعاون مع معهد الإدارة العامة، قريباً، لإطلاق برنامج تطويري يستهدف منصب مديري مراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث أفادت الوزارة في بياناً لها مؤخراً على عملها على رفع كفاءة أداءهم وتطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم، ويأتي ذلك ضمن جهود الوزارة لتوطين وظائفها واستثمار الإمكانات المتاحة وتحقيق الاستفادة المثلى من الكوادر الصحية الوطنية.
 كانت وزارة الصحة، قد تحفظت عن الإدلاء عن أي تفاصيل لـ‘‘تواصل‘‘ في حين لم تعلن أو توضح كذلك عن وقت وآلية تنفيذ البرنامج ومدى علاقته بتوطين الوظيفة بعد الغربلة التي حدثت في منصب مدير مركز الرعاية الصحية بعد (رسوب) عدد كبير من المديرين الحاليين مما دفع الوزارة للاستعانة بوافدين كانوا ضمن الطاقم الطبي لإدارة تلك المراكز.
ملل برامج التطوير 
بينما أجمع عددٍ من مديري مراكز الرعاية الصحية الأولية لـ‘‘تواصل‘‘ على ضرورة و أهمية البرامج التطويرية والتي تصب في مصلحة الجميع بينما أكدوا على مللهم الكبير من تكرر البرامج باستمرار.
وقالوا إن الجميع قد جمع عدد كبير من البرامج التطويرية الكافية التي اكتسبوها من الوزارة إضافة إلى خبرتهم الكبيرة التي أستمرت لسنواتٍ عدة ولذلك هم يعملون بكفاءة مستفيدين من كل الإمكانيات المتاحة.
لماذا تلك البرامج
وكشف مديري المراكز على تعمُّد "الصحة" وضع بعض الذرائع والأسباب لكي تغطي على غطرسة بعض المسؤلين وحبهم للتغيير وأيضاً ليضاف ذلك في سجلاتهم أنهم قد أحدثوا عملاً مهماً في الوزارة، بينما ينعكس ذلك على حساب خدمة المستفيدين من الخدمات الصحية وعلى حساب مدير المركز ويستمر ذلك بمجيئ مسؤول جديد يريد أن يكتب أسمه في الوزارة أسوة بمن سبقوه.
نقص في الكوادر
وتساءل مديري المراكز -المستهدفين في البرنامج التطويري للوزارة- عن مدى جدوى البرنامج في ظل حالة مباني المراكز الصحية المتهالكة والنقص الكبير في الكادر الصحي والتمريضي وكذلك للأطباء على وجه الخصوص، في المقابل تتواجد أعدد كبيرة من الأطباء والممرضين في المقرات الإدارية.
نقص وسائل التقنية
ولرفع مؤشر استخدام البريد الالكتروني؛ طالب مسؤول في الوزارة من مديري المراكز بفتح البريد الالكتروني صباحاً والقيام بإرسال كلمة (صباح الخير) لكل المضافين من الوزارة وأن يقوم كل من تصله الرسالة بالرد أيضاً، في ظل عدم توافر أجهزة حاسب آلي بعددٍ كافٍ وعدم وجود خدمات للانترنت، فكيف لوزارة أن تتطور وهذا تفكير المسؤلين فيها ! -بحسب قول مديري المراكز-.
إحباط مديري المراكز 
ويعاني مديرو المراكز من نقص كبير في التجهيزات والكوادر والتي تحول بين المدير وطاقمه وبين المستفيدين من الخدمات الصحية دون تحقيق الجودة والفعالية المطلوبة، وبتكرار البرامج التطويرية التي تستهدف مدير المركز حتى أدى ذلك لإحباطه وجعله بلا طموح وظيفي.
وأضافوا أنه أصبح المهم لديه هو أنَّ (بطاقة الصراف البنكية سارية المفعول) فجوالاتنا الشخصية وسياراتنا كذلك تستخدمها الوزارة في الجولات الميدانية مثل حملات تطعيم مكافحة شلل الأطفال وتقصي الوبائيات.
 
اعتراف "الربيعة"
ومن خلال (المتسوق السري) وهي عملية مراجعة وتقييم موضوعية ودورية وسرية للخدمات والإجراءات ومستوى أداء الموظفين داخل المنظمات المشمولة في الدراسة، حيث يتم إرسال المُقيِّم المؤهل ليقوم بدور المستفيد من الخدمات وبالتالي تقيم الخدمات من منظور العملاء.
وقد اكشفت وزارة الصحة مؤخراً عن إغلاقها لمركز طويق الصحي في منطقة الرياض، بسبب عدم مناسبته لتقديم الخدمة الصحية للمواطنين، وقد أعترف وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، بعد إغلاق المركز الصحي بوجود الكثير من المراكز الصحية والمستشفيات التي لا ترقى لمستوى الطموح، مؤكداً على عمل الوزارة على تطويرها.
اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook