مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 21 ذو القعدة 1441 هجريا
الفجر
03:42 ص
الشروق
05:12 ص
الظهر
11:59 ص
العصر
03:21 م
المغرب
06:45 م
العشاء
08:15 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«كاتب أمريكي»: أمن الخليج أهم أسباب جولة خادم الحرمين في آسيا

«كاتب أمريكي»: أمن الخليج أهم أسباب جولة خادم الحرمين في آسيا
0

تواصل – سامر محمد:

قال البروفيسور جوناثان فولتون أستاذ العلوم السياسية، ‘‘إن جولة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز في عدد من الدول الأسيوية، تأتي بعد زيارات رفيعة المستوى بين دول مجلس التعاون الخليجي ومسؤولي الحكومة الصينية‘‘.

وأشار فولتون، في مقال نشره بصحيفة ‘‘واشنطن بوست‘‘ الأمريكية إلى أن جولة خادم الحرمين الملك سلمان، مؤشر جديد على عمق العلاقات بين دول الخليج ودول شرق آسيا.

وأضاف، أنه وعلى الرغم من أن التجارة تمثل نقطة مهمة بالنسبة للوفد السعودي، إلا أن تنامي الدور الأسيوي في أمن الخليج من شأنه أن يكون سمة رئيسية لتلك الجولة.

وذكر، أن العلاقة الأمنية بين الصين والمملكة جرى التأكيد عليها خلال زيارة للصين من قبل ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في أغسطس الماضي، عندما تحدث وزير الدفاع الصيني حينها عن أن الصين مستعدة لدفع العلاقات العسكرية مع المملكة إلى مستوى جديد.

وسلط الكاتب الضوء على التدريبات العسكرية المشتركة التي حدثت بعد ذلك بشهرين ولمدة 15 يوما في الصين بين القوات الخاصة السعودية ونظيرتها الصينية، للتدريب على مكافحة الإرهاب ومواجهة عمليات احتجاز الرهائن وغير ذلك، وهي المرة الأولى التي تتعاون فيها القوات الصينية في تدريبات عسكرية مع دولة عربية.

وتحدث، عن أن القيادة السعودية أرادت منذ فترة طويلة رؤية لعب الصين دورا أنشط سياسيا في الخليج ، وفي ظل التوترات بين الولايات المتحدة وحلفائها في الخليج خلال السنوات الأخيرة، يتواصل قادة مجلس التعاون الخليجي مع قوى أخرى للعب دور أكبر في المنطقة.

وأبرز فولتون، الإعلان عن اتفاقيات للتبادل والتعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين المملكة وماليزيا خلال زيارة الملك لها قبل أيام، فضلا عن اتفاق أمني وصف بأنه الأبرز ضمن 10 اتفاقيات وقعت خلال زيارة خادم الحرمين لإندونيسيا، وسط توقعات بأن تركز الزيارة إلى اليابان كذلك على الجانب الأمني، ومما يدل على تلك العلاقة الجديدة في التعاون بين المملكة واليابان، تدرس الرياض تعيين ملحق عسكري في سفارتها بطوكيو.

واعتبر، أن جولة الملك إلى آسيا ستزيد من دمج دول شرق آسيا بأمن الخليج الذي يتحول من سلطة الولايات المتحدة المهيمنة إلى سلطة أكثر تنوعا بين مجموعة من الدول لديها مصالح متنوعة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x