الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: التأمل لساعة ونصف أسبوعياً يحد من أعراض الاكتئاب

التأمل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أَفَادَتْ دراسة أمريكية حديثة، بأن ممارسة تمارين التأمل مرتين أُسبوعيّاً لمدة ساعة ونصف، يمكن أن تُحد من أعراض مرض الاكتئاب، خَاصَّة لدى الأشخاص الذين لم يستجيبوا بشكل كامل للعلاجات المضادة له.

اضافة اعلان

ونشرت الدراسة التي أجراها باحثون بمركز بوسطن الطبيّ، التابع لجامعة بوسطن الأمريكية، نتائجها اليوم الأحد في دورية الطب البديل والتكميليّ، ومن خلالها راقب الباحثون مجموعتين من الأشخاص المصابين بالاكتئاب، الأولى مارست رياضة التأمل لمدة 45 دقيقة، مرتين أسبوعيّاً، فيما لم تمارس المجموعة الأخرى تمارين التأمل.

ووجد الباحثون أن المجموعة التي مارست رياضة التأمل مرتين أسبوعيّاً، سجَّلت انخفاضاً كَبِيراً في أعراض الاكتئاب، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.

من جهته، قال قائد فريق البحث كريس ستريتر، أستاذ الطب النفسيّ وعلم الأعصاب بجامعة بوسطن: ‘‘هذه الدراسة تدعم استخدام رياضة التأمل لعلاج الاكتئاب، خَاصَّة لدى المرضى الذين لا يحرصون على تناول مضادات الاكتئاب، أو من تناولوا تلك المضادات، ولم تحقق النتائج المرجوَّة‘‘.

وكانت دراسات سابقة، قد أثبتت أن ممارسة التأمل لمدة 25 دقيقة يَوْمِيّاً، على مدار 3 أيام متتالية، تقلل مستويات هرمون ‘‘الكورتيزول‘‘ المعروف باسم هرمون الإجهاد، وتزيل التوتر والضغط النفسيّ، كما أنها تقلل من شيخوخة الدماغ، التي تُصيب البشر مع التقدم في العمر؛ مَا يُؤثِّر على وظائف الجهاز العصبيّ المسؤول عن معالجة المعلومات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook