6.7 مليار ريال حجم السيولة.. مؤشر سوق الأسهم يُغلق قرب مستوى 10200 نقطةولي العهد يوجه بصرف 100 مليون ريال من نفقته لجمعيات خيرية وأكثر من 150 سجيناً معسراً«الصحة»: 1090 إصابة جديدة بـ«كورونا» وشفاء 982 وتسجيل 14 حالة وفاة«مكافحة المخدرات» تعلن نتائج القبول المبدئي للوظائف العسكرية للنساءتحذير عالي الخطورة من «الأمن السيبراني» بشأن ثغرات في متصفح «فايرفوكس»قطر .. النيابة العامة تأمر بالقبض على وزير المالية والتحقيق معهبالانفوجراف.. «الضمان الصحي» يوضح أبرز المنافع من تأمين سفر المواطنين للخارجهذا ما يحدث لجسمك عند تناول «البقدونس» مع الليمون والثوموظائف هندسية وإدارية شاغرة في مشروع «نيوم».. إليك رابط التقديم«المرور»: ضبط قائدَي مركبتَيْن مارسا التفحيط بملعب البلدية في صامطة (فيديو)شاهد.. حمام الحرم يقف على يد مراسل «الإخبارية» أثناء بث مباشر لتغطية موسم العمرةالديوان الملكي: وفاة والدة الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 24 رمضان 1442 هجريا
الفجر
03:50 ص
الشروق
05:15 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:16 م
المغرب
06:25 م
العشاء
07:55 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

تفاحة يومياً تقي من داء «الرئوي الانسدادي»

تفاحة يومياً تقي من داء «الرئوي الانسدادي»
0

تواصل ـ وكالات:

كَشَفَت دراسة حديثة، أن تناول كميات وافرة من الخضار والفواكه قد تقي من إصابة المدخنين الحاليين والسابقين من الإصابة بالداء الرئوي الانسدادي، فَضْلاً عن منافعها الصحية الأخرى.

وقالت مُعدة الدراسة الأستاذة بكلية علوم الحياة بجامعة وارسو البولندية جوانا كالوزا: ‘‘يبدو أن أنواعاً محددة من الفواكه والخضار مثل التفاح، والإجاص، والخضار الورقية والفليفلة، تؤمِّن وقاية من الداء الرئوي الانسدادي (مرض رئوي مزمن)، وكلما زادت كمية الخضار والفواكه المستهلكة، كلما ازداد الأثر الوقائي المستفاد‘‘.

ويؤكد الباحثون، أن الدراسة التي نشرت نتائجها في الثاني والعشرين من شهر فبراير الماضي في مجلة Thorax لم تثبت العلاقة بين تناول الخضار والفواكه والوقاية من الداء الرئوي الانسدادي، وإنما مجرد ارتباط بينهما يحتاج إلى مزيد من الدراسات لتفسيره بشكل حاسم.

وتقول كالوزا: ‘‘من الضروري أن يقوم مزودو الرعاية الصحية بتشجيع الناس على تناول الخضار والفواكه، وخَاصَّة المدخنين الذين يعجزون عن الإقلاع عن هذه العادة السيئة؛ وذلكَ نَظَراً لفوائدها الصحية والوقائية‘‘.

وبحسب الباحثين، فإن التدخين هو عامل رئيسي للإصابة بالداء الرئوي الانسدادي، وهو اسم يُطلق على مجموعة من الأعراض التنفسية مثل النفاخ الرئوي emphysema الناجم عن تضيق المجاري التنفسية.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x