الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أعراض الإصابة بـ«اضطراب الطعام»

ما أعراض الإصابة باضطراب الأكل؟
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

أوضح المركز الألماني للجودة الطبية، أن هناك بعض العلامات التي تدل على الإصابة باضطرابات الأكل، منها على سبيل المثال التفكير الدائم في الطعام أو الخجل من شكل الجسم أو تناول الطعام في الخفاء.

اضافة اعلان

وأوضح المركز الألماني، أن ظهور هذه العلامات يعد من الإشارات التحذيرية التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب، وقد يظهر اضطراب الأكل في صور مختلفة مثل فقدان الشهية العصبي أو نقص في الوزن من خلال التجويع أو التقيؤ أو ممارسة الكثير من الرياضة أو تناول الملينات، وعادةً ما يقوم المصاب بوزن نفسه كثيراً، واحتساب السعرات الحرارية، وازدياد الذعر من كونه بديناً على الرغم من نقصان وزنه.

وقد يظهر اضطراب الأكل في شكل آخر وهو النهام العصبي أو ما يعرف بالبوليميا، والتي تظهر على شكل شراهة عند تناول الطعام، حيث يتناول المريض كميات كبيرة من الطعام في سرية، يتبعها شعور بالذنب وتصرفات مضادة، منها التقيؤ، والامتناع عن الطعام، واتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة بشكل مفرط.

وترتبط هذه الأشكال المختلفة من اضطرابات الأكل عموماً مع مشاكل نفسية وتدني تقدير الذات، وأشار المركز الألماني إلى أن العلاج النفسي يفيد عادة في مثل هذه الحالات، إلا أنه يحتاج إلى بعض الوقت، فكلما طالت فترة اضطراب الأكل، طال العلاج، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وحذر المركز، من أن فقدان الشهية العصبي قد يؤدي إلى ضمور العضلات أو تساقط الشعر، وقد يؤدي القيء المستمر إلى الإضرار بالأسنان، والمريء، كما يمكن لزيادة الوزن أن ينجم عنها آلام المفاصل وارتفاع ضغط الدم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook