الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«التجارة» تُطلق السوق الموازي «نمو» بضوابط جديدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أطلق وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، اليوم، السوق الموازية "نمو"، وذلك في فندق الفيصلية بالرياض. وأَوْضَحَ خلال حفل إطلاق الشركات المدرجة حَدِيثاً في السوق الموازية أن هناك ضوابطَ جديدة يتم بموجبها تمكين الوافدين من الاستثمار داخل المملكة، وَفْقَ ضوابط ومعايير محددة.

اضافة اعلان

وأكَّد القصبي: أن ظاهرة التستر التجاري، تلحق أضراراً كبيرة بمسيرة الاقتصاد الوطني، مفيداً أن وزارة التجارة والاستثمار أعدت دراسة متكاملة حول مسبباتها، تتضمن وضع خطط لمعالجة تلك المسببات وتعديل الأنظمة، بحيث يصبح للوافد الحق في الاستثمار ضمن ضوابط ومعايير محددة ودفع ضريبة بشكل واضح دون أن يضطر للتخفي. وأفَادَ أن وزارة التجارة والاستثمار تستهدف استقطاب استثمارات أجْنَبِيَّة نوعية تخلق وظائفَ جديدة، وتسهم بنقل المعرفة إلى المملكة، كاشفاً عن ضوابط جديدة يتم بموجبها، تمكن الوافدين من الاستثمار داخل المملكة، وَفْقَ ضوابط ومعايير محددة.

من جانبه، بين محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان السليمان أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تسهم في توظيف 90%، مُبَيِّناً أن في بعض الدول الأوروبية تبلغ مساهمة التوظيف إلى 70%، مُشِيراً إلى أنه تم حصر المعوقات التي تواجه المنشآت الصغيرة المتوسطة في خمسة عناصر منها: الأنظمة، والإجراءات، والتمويل، والوصول إلى الأسواق، وقدرتها على تسويق المنتجات، وقدرتها في جذب الكفاءات الموجودة في السوق، وهناك تحديات أخرى تقنية. وأَوْضَحَ أن المشكلة التي تواجه المنشآت تعود على التمويل حيث إن هناك العديد من الحلول ولكنها غير متوفرة في السوق المحلي وأهمها التمويل الرأسمالي، وقد أسند للهيئة إنشاء قطاع تمويل رأسمالي.

من جهته، أبان نائب مجلس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالله القويز: أن السوق الموازية "نمو" ستسبق السوق الرئيسيَّة لتكون متاحة للمستثمرين الأجانب بمختلف فئاتهم بالمستقبل، مُبَيِّناً أن طرح أرامكو في السوق السعودي مرهون بدخول مؤشر السوق السعودية في المؤشرات الأسواق العالمية الناشئة التي تتطلب جوانبَ تنظيميَّة وهيكليَّة.

وأفَادَ أن هيئة السوق المالية تعمل حَالِيّاً مع "تَدَاوُل" على تجهيز جميع الجوانب القانونية والفنية على أن يكون إعلان الجدول الزمني خلال الربع الثاني من العام الحالي، مفيداً أن تدشين "نمو" يتيح التمويل عبر السوق المالية لفئة جديدة من الشركات والمشاريع المنتجة.

وبين أن "نمو" قناة لتنويع الاستثمارات وتزيد من وتيرة الاستثمار لتأسيس المشاريع الجديدة، مُبَيِّناً أن عدد وأحجام الشركات التي بدأت التَدَاوُل اليوم يساوي أو يفوق المعدلات المحققة في أيام تدشين الأسواق الموازية الأخرى حول العالم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook