الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يدرس زيادة مدة القاضي كـ«ملازم» لـ 6 سنوات لثقل خبرته

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض:

كشفت مصادر مطلعة، أن مجلس الشورى يدرس مقترحًا لتعديل نظام القضاء يستهدف تنظيم تعيين القضاة في محاكم المناطق والمحافظات الرئيسية، بما يتوافق مع خبرتهم وفترة عملهم بحيث لا يعين القاضي في منطقة ذات كثافة عددية ونوعية إلا بعد مروره بمحاكم أقل منها.

اضافة اعلان

وكشف المقترح بحسب ‘‘المدينة‘‘ عن زيادة المدة التي يبقى فيها القاضي في درجة الملازم القضائي من 3 إلى 6 سنوات، بما يجعله أكثر نضجا وتجربة، ويستهدف المقترح أيضا تخفيض مدد الأعمال القضائية النظيرة التي تؤهل لشغل الوظائف القضائية.

وقالت لجنة الشؤون الإسلامية القضائية التي تدرس المقترح ‘‘إنها بعد تواصلها مع المجلس الأعلى للقضاء، تبين لها أن مسألة مرور القاضي بمحاكم متدرجة في كثافة القضايا مسألة تنفيذية بحتة تترك للمجلس الأعلى للقضاء ليمارس مهمته في ذلك لاسيما أنها تحتاج إلى مرونة أكثر بالنظر إلى مدى تحقق الخبرات والمزايا والمهارات التي يتلقاها القاضي‘‘.

وأكد تقرير اللجنة، أن هناك تنظيما في عملية تعيين القضاة من خلال قرار داخلي في المجلس الاعلى للقضاء بدأ العمل فيه فعليًا بحيث لا يعين القاضي في عواصم المناطق والمحافظات الكبيرة، إلا بعد عمله فترة كافية في محكمة أصغر منها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook