مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 19 ربيع الآخر 1442 هجريا
الفجر
05:00 ص
الشروق
06:23 ص
الظهر
11:43 ص
العصر
02:44 م
المغرب
05:04 م
العشاء
06:34 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

فرق ميدانية للتأكد من جاهزية شبكات تصريف السيول بـ«مكة»

فرق ميدانية للتأكد من جاهزية شبكات تصريف السيول بـ«مكة»
0

تواصل – واس:

وزعت أمانة العاصمة المقدسة عددا من الفرق الميدانية في مختلف المواقع تحسباً لهطول الأمطار على مكة المكرمة ، ولإزالة المخلفات أولاً بأول، والتأكد من جاهزية شبكات تصريف السيول التي تغطي أنحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .

وتقوم الأمانة بإجراء أعمال الصيانة الدورية لشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة على مدار العام قبل مواسم هطول الأمطار وبعدها لضمان سلامة الشبكة و جاهزيتها لاستقبال مياه الأمطار ، وخلال هذه الأيام فإن العمل يتم على مدار الساعة لتنفيذ خطط صيانة ونظافة شبكات التصريف.

يأتي ذلك بالإضافة إلى توزيع فرق النظافة والصيانة مجهزة بأحدث المعدات والآليات والمضخات أثناء هطول الأمطار لرفع المخلفات والأتربة من أسطح المصارف السطحية وذلك من خلال عدد ( 25 ) فرقة موزعة على البلديات الفرعية والمناطق الحرجة التي تم رصدها من السابق، بالإضافة لعمال النظافة والفرق التي تتوزع أثناء هطول الأمطار في نطاق البلديات الفرعية.

وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن الأمانة تولي مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول وإنشاء الشبكات وصيانتها عناية كبرى وذلك بهدف المحافظة على عناصرها ومكوناتها وتطوير هذه الشبكة للاستفادة منها في تصريف السيول وتلافي ما قد تسببه من أضرار.

وأشار إلى أن مكة المكرمة ولله الحمد تحتوي على شبكة ضخمة لتصريف مياه الأمطار والسيول ، وهي تحظى بمتابعة دائمة من قبل المختصين بالأمانة لـلتأكد بصفة مستمرة من كفاءتها وإجراء أعمال الصيانة اللازمة للخطوط الأنبوبية والقنوات السطحية والعبارات الصندوقية وفتح مسارات الأودية وغير ذلك .

ويبلغ إجمالي أطوال شبكات تصريف السيول التي أنشأتها الأمانة أكثر من ( 386 ) كيلومترا طوليا تغطي أنحاء مكة المكرمة والمشاعر لمقدسة كافة , ويجري العمل على مدار العام لتنفيذ خطط صيانتها ونظافتها ، ولتكون جاهزة لاستقبال موسم الأمطار في أي وقت .
ففي مكة المكرمة فقط يبلغ طول عناصر شبكة تصريف السيول ما يقارب ( 226 ) كيلو مترا طوليا ، منها قنوات صندوقية مغلقة بطول ( 141 ) كيلو مترا طوليا وقنوات أنبوبية بطول ( 46 ) كيلومترا طوليا وقناة نفقيه عميقة بطول ( 5 ) كيلومترات إضافة إلى قنوات التصريف السطحية والمفتوحة .

أما في المشاعر المقدسة فيبلغ إجمالي أطوال عناصر شبكات تصريف مياه السيول فيها ما يقارب ( 160 ) كيلومترا طوليا منها ( 84 ) كيلومترا طوليا في مشعر منى و (27 ) كيلومترا طوليا في مشعر عرفات و (49 ) كيلومترا طوليا في مشعر مزدلفة.

وتقوم الأمانة بإجراء أعمال الصيانة والنظافة لجميع هذه الشبكات على مدار العام من خلال فرق فنية متخصصة , هذا بالإضافة إلى العديد من مشاريع تصريف مياه الأمطار التي يجري تنفيذها حالياً في مكة المكرمة والقرى التابعة لها وفي كافة المواقع التي أثبت الدراسات الميدانية حاجتها لتلك المشاريع .

وأكد أمين العاصمة المقدسة بأن الأمانة لا تألو جهداً في اتخاذ التدابير الكفيلة بتقديم أفضل الخدمات ، مشيراً إلى أن الأمانة لديها من الإمكانيات ما يمكنها من القيام بواجبها على الوجه المطلوب بإذن الله.

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x