الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 أطعمة تسبب أمراضاً خطيرة عند تسخينها في «المايكروويف»

606
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل – وكالات:

أصبح جهاز "المايكروويف" جزءا أساسيا في كل منزل، حيث إنه يوفر الكثير من الوقت لربات المنزل في تحضير الطعام وتسخينه، إضافة إلى كفاءته العالية في توفير الطاقة المستخدمة، لكن ورغم هذه المميزات فيجب الالتفات إلى أنه يؤثر على بعض الأطعمة أثناء تسخينها لتصبح خطرًا على الصحة.

اضافة اعلان

ويوجد 5 أنواع من الأطعمة قد يؤدي تسخينها إلى إصابة الفرد بتسمم غذائي أو أمراض القلب، وربما تصل إلى الإصابة بالسرطان بحسب ما ورد في موقع "هافينجتون بوست" ومن هذه الأطعمة ما يلي:

1- الأرز:

يُفضل تسخينه بالطريقة التقليدية، بسبب احتوائه على بكتيريا عصوية شمعية، والتي تُنتج جراثيم قادرة على مقاومة الحرارة، ما يجعل تكاثرها سريعًا بشكل كبير بعد انتهاء التسخين، كما أن البكتيريا تحتوي على نسبة عالية من السموم، وربما تسبب الإسهال والغثيان والقيء.

2- اللحوم المُصنّعة:

أوضحت إحدى الدراسات أن تسخين اللحوم المُصنّعة يؤدي إلى إنتاج الكوليسترول المؤكسد الذي يضر بالشرايين، ما يزيد احتمال الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، لاحتواء هذا النوع من اللحوم على مواد حافظة وكيميائية، وقد تتحول إلى مواد سامة عند تسخينها بسبب حرارة المايكروويف.

3- الدجاج واللحوم النيئة:

أفادت دراسة أُجريت على 30 شخصًا بهدف تأكيد خطر طهي اللحوم النيئة في المايكروويف، بأن 10 من الذين تناولوا لحومًا مطهوة في المايكروويف أصيبوا بتسممٍ غذائي، في حين لم يتعرّض باقي الأشخاص الذين تناولوا لحومًا مطهوة على النار لأي مضاعفات، ما يؤكد أن البكتيريا الموجودة على الدجاج واللحم النيء تبقى حية حتى بعد طهيها في المايكروويف.

4- الخضروات:

ويُحذّر من تسخين الخضراوات الطازجة، والمطبوخة في الميكروويف، لاحتوائها على النترات التي تتحول إلى النيتروزامين، والذي يُعد سببًا للإصابة بالسرطان.

5- حليب الأطفال:

تختلف طريقة تسخين الحليب بين الفرن العادي والمايكروويف، إذ يمكن للأخير أن يجعل الحليب أكثر سخونة من الفرن في المدة الزمنية نفسها، ما قد يتسبب في إصابة الطفل أو الرضيع بحروق خطرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook