الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

9 بلدان بلا جيوش.. تعرَّف عليها

58a2be21c46188fd4b8b45a2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قررت بعض الدول عدم حاجتها إلى الجيوش العسكرية على الإطلاق، وأشار الخبراء إلى أسباب مختلفة لاستغناء هذه الدول عن القوة العسكرية، في ظل وجود خطة احتياطية حال ضرب البلاد، أو إعلان الحرب عليها.

اضافة اعلان

وتشمل قائمة الـ 9 بلدان بلا جيوش:

1 - أندورا

لا يوجد لدى أندورا جيش نظامي، حيث وقعت معاهدات مع الدول الأوروبية وفرنسا لحماية أرضها. ويتولى مجموعة من المتطوعين مسؤولية حماية أمنها الداخلي، ومكافحة الإرهاب بإشراف منظمة "جيبا" شبه العسكرية.

2 - غرينادا

لا يوجد في الدولة قوات برية منذ عام 1983، وتمتلك وكالة شرطة غرينادا الملكية، وحدة الخدمات الخاصة شبه العسكرية لحماية الأمن الداخلي، والدفاع هو المسؤول عن نظام الأمن الإقليمي.

3 - ليختنشتاين

وهي دولة أوروبية حلت جيشها عام 1868 بسبب التكاليف العالية، ويُستدعى الجيش في أوقات الحرب فقط. وتحافظ إمارة ليختنشتاين على القانون مع وجود مجموعة من الأسلحة والتكتيكات الخاصة لحماية الأمن الداخلي.

4 - جزر سليمان

خضعت جزر سليمان لإدارة بريطانيا منذ عام 1893، ودخلت البلاد في حالة فوضى عام 1998؛ ممَّا استدعى تدخل نيوزيلندا وأستراليا لاستعادة السلام ونزع السلاح.

5 - ناورو

يوجد اتفاق بين دولة ناورو وأستراليا لحماية أراضيها، كما يوجد في البلاد مجموعة من قوى الشرطة المسلحة للمساعدة في حماية الأمن الداخلي.

6 - الفاتيكان

تحتفظ الفاتيكان بقوات الدرك من أجل حفظ الأمن الداخلي، ويعد الحرس السويسري وحدة تابعة للكرسي البابوي (وهو كيان سياسي قانوني معترف به دولياً يرأسه "أسقف روما"، ويحمي الجيش الإيطالي الفاتيكان بشكل غير رسمي.

7 - توفالو

لا يوجد جيش في دولة توفالو منذ تأسيسها، ولكن يوجد وحدة شرطة صغيرة، ووحدة للمراقبة البحرية والأمن الداخلي، وزُوِّد أفراد هذه الوحدات بالأسلحة.

8 - ساموا

وهي دولة تضم القسم الغربي من جزر ساموا جنوبي المحيط الهادي، ولا يوجد فيها قوة عسكرية منذ تأسيسها، ولكن هنالك وحدة مراقبة بحرية لحماية الأمن الداخلي.

9 - جزر مارشال

تتولى الولايات المتحدة مسؤولية الدفاع عن أراضي جزر مارشال، حيث لا يوجد جيش فيها منذ تأسيسها، ولكنها تملك وحدة المراقبة البحرية للأمن الداخلي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook