الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 معلومات مثيرة عن العقل البشري.. تعرَّف عليها

6ada130b-0ab3-48f4-b9b3-8f27b61cabae
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

يمثل العقل البشري أهم أعضاء جسم الإنسان، حيث يتحكم العقل بحسب العلماء في حركة باقي الأعضاء، وكانت دراسة هذا الجزء البشري من الأهمية بمكان وكانت ومازالت تشكل لغزاً لكثير من العلماء.

اضافة اعلان

وتوصلت الدراسات الحديثة إلى 8 حقائق مثيرة للاهتمام عن الدماغ البشري وآلية عمله، حسب ما جاء في موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة وهي كالآتي:

1 - الشلل المؤقت عند الاستيقاظ من النوم: هذه الحالة يكون فيها المخ بحاجة لبعض الوقت للخروج من حالة النوم إلى الوضع الطبيعي.

2 - العقلانية والعاطفية: يسيطر الجانب العاطفي على تصرفات كثير من النساء، ويرجع ذلك إلى استحواذ مجموعة من التراكيب تسمى الجهاز الحَوْفي، المسؤولة عن العاطفة، على جزء كبير من الدماغ لدى النساء. أما الرجال فيكون الفص السفلي لديهم أكبر وهو المسؤول عن التصرفات العقلانية.

3ـ معالجة المعلومات: يستخدم الرجال عموماً الجزء الأيسر من أدمغتهم لمعالجة البيانات والمعلومات، أما النساء فيستخدمن كلا الجانبين الأيمن والأيسر لإتمام هذه العملية.

4 - الطعام: المخ يدمن بشكل خطير الوجبات السريعة رغم أضرارها الكبيرة وتأثيرها على معدل الذكاء؛ لذا ينصح بالإقلاع عنها تدريجياً، واستبدالها بالأسماك الطازجة للحد من مخاطر الإصابة بالخرف.

5 - الأكسجين: يستهلك الدماغ 20% من إجمالي نسبة الأكسجين التي يستنشقها الإنسان.

6 - أجزاء الدماغ: يتكون العقل البشري من 3 أجزاء هي: المخ، والمخيخ، وجذع الدماغ؛ الأمر الذي يجعل الإصابة في أي من هذه الأجزاء الثلاثة أمراً خطيراً قد يؤدي إلى الوفاة.

7 - اللغة: خلصت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يتعلمون لغات جديدة قبل بلوغ الخامسة من العمر يتمتعون بمخ أفضل وذاكرة أقوى.

8 - العمليات الحسابية: يتكون الدماغ البشري من فصين، الجزء الأيمن مسؤول عن الأفكار الإبداعية، أما الأفكار التحليلية والحسابية فهي مسؤولية الجزء الأيسر، فإذا كنت لا تتقن الرياضيات والعمليات الحسابية، فلا تقلق، ربما النصف الأيمن من عقلك البشري أكثر نشاطاً، مقارنة بالنصف الأيسر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook