الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

9 طرق للتخلص من التهابات «الجيوب الأنفية»

الجيوب-الانفية-1-1728x800_c-1024x474
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعاني البعض من التهابات الجيوب الأنفية، خاصة مع التقلبات الجوية ونشاط الرياح والأتربة، مما يسبب مشاكل في عملية التنفس وإزعاجا وآلاماً تتطلب العلاج الطبي.

اضافة اعلان

وتهدف علاجات التهابات الجيوب الأنفية المزمن إلى تخفيف الالتهاب، والحفاظ على تصريف الممرات الأنفية، وتقليل عدد نوبات احتدام التهاب الجيوب الأنفية لدى المريض، من خلال عدة طرق على النحو التالي:

1- إرواء الأنف بالمحلول الملحي: الذي يُرش داخل الأنف لشطف الممرات الأنفية.

2- الستيرويدات القشرية الأنفية: يستخدم هذا الرذاذ الأنفي للمساعدة في الوقاية من الالتهابات وعلاجها.

وتتضمن الأمثلة عليها الفلوتيكازون (فلوناز) والبوديسونيد (رينوكورت أكوا) والترايمسينولون (ناساكورت إيه كيو) والموميتازون (ناسونيكس) والبيكلوميثازون (بيكوناس إيه كيو).

3- الستيرويدات القشرية عن طريق الفم أو الحقن: تستخدم هذه الأدوية للتخلص من الالتهابات الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية الحاد، خاصة في حالة وجود لحمية الأنف أيضًا.

4- مزيلات الاحتقان.. هي أدوية تتوفر في شكل شراب وأقراص وبخاخات أنف، وتكون متاحة كمستحضرات تصرف بوصفة طبية أو دونها.

وتشمل أمثلة مزيلات الاحتقان الفموية التي تصرف دون وصفة طبية سودافيد وأكتيفيد. أما مثال البخاخات الأنفية التي تصرف دون وصفة طبية فهو الأوكسي ميتازولين (أفرين).

5- الأدوية المسكّنة للألم: مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وأدوية أخرى). ونظرًا لخطورة متلازمة راي -مرض يحتمل أن يهدد الحياة- فلا يجب إعطاء الأسبرين لأي شخص أقل من 18 عامًا.

6- علاج الحساسية من الأسبرين: هذا إذا كان المريض يعاني من حساسية من الأسبيرين تسبب التهاب الجيوب الأنفية. ومع ذلك، عادة لا يتوفر هذا العلاج عادة إلا في العيادات المتخصصة أو المراكز الطبية.

7- المضادات الحيوية: يلزم أحيانًا تناول المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية في حالات الالتهاب البكتيري. ومع ذلك، غالبًا ما ينتج التهاب الجيوب الأنفية المزمن عن أسباب غير بكتيرية، ولذا أحيانًا لا تفيد المضادات الحيوية في العلاج.

8- العلاج المناعي: إذا كانت الحساسية أحد أسباب التهاب الجيوب الأنفية، فقد يفيد اللجوء إلى جرعات الحقن المضادة للحساسية (العلاج المناعي) التي تساعد في تخفيف تفاعل الجسم مع الحساسية لعلاج الحالة.

9- الجراحة: في حالة استمرار مقاومة الحالة للعلاج أو الدواء، فقد تمثل جراحة الجيوب الأنفية باستخدام المنظار أحد خيارات العلاج، وللقيام بهذه الجراحة، يستخدم الطبيب منظارًا داخليًا، وهو عبارة عن أنبوب رفيع مرن مزود بضوء لاستعراض ممرات الجيوب الأنفية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook