الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حملة الدكتوراه يردون على بيان «التعليم» بشأن تعيينهم في الجامعات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أبدى حملة الدكتوراه، استياءهم من تصريح للمتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، عن نتائج اللجنة التي شكلها وزير التعليم أحمد العيسى، بشأن مطالبة حملة الدكتوراه بإحلالهم محل الوافدين في الجامعات ممن يحملون نفس المؤهل والإمكانات.

اضافة اعلان

وقال حملة الدكتوراه في بيان، إن اللجنة المشكلة وزارياً شارك فيها أعضاء غالبيتهم من الجامعات ولم يتم تكليف أحد حملة الدكتوراه فيها، "لذا كان الخصم هو الحكم فطبيعي أن يكون الحكم غير منصف" وفقاً للبيان.

وبشأن تصريح العصيمي، أن 95٪ من المتقدمين من التخصصات النظرية، كشف البيان أن المتحدث الرسمي لم يذكر عدد المتعاقدين الذين يعملون في الجامعات السعودية وفي تخصصات يوجد حملة دكتوراه من "السعوديين" المؤهلين للعمل في تلك الجامعات.

وأشار البيان إلى أن تعيينهم يساهم في تفعيل هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة التي أنشأها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ويرأسها سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لتفعيل دور المواطن في خدمة هذا الوطن الغالي، واستغربوا تجاهل اللجنة لذلك، متسائلين: هل أصبح من أهداف جامعاتنا تخفيض نسبة البطالة في الدول الأخرى؟".

وفنّد حملة الدكتوراه على لسان متحدثهم الدكتور خالد بن جزاء الحربي، قرار اللجنة أن نسبة كبيرة من حملة الدكتوراه معلمين، بوجود معلمين أكملوا دراستهم ونالوا الدكتوراه وبعضهم الآن مديرو جامعات ووكلاء وعمداء لبعضها، وهذا يثبت نجاحهم.

وطالبوا "العصيمي" بتوضيح تخصصات المبتعثين الذي ذكر أن عددهم 11500 مبتعث، وكذلك الجامعات التي قامت بابتعاثهم. وفي ردهم على قرار اللجنة، أن سبب التعاقد مع الوافدين لسد عجز، تساءلوا: منذ 68 سنة لتأسيس أول جامعة سعودية هل يعقل أنه لم تتمكن جامعاتنا من سد العجز ثم إن بعض المتعاقدين تجاوزت خدمتهم عشر سنوات فلماذا يتم تغييب نظام الفترة الزمنية لبقاء المتعاقد في بلادنا؟!

وأضافوا: "لماذا التعاقد مع الوافدين لا يستغرق شهراً واحداً بينما جامعاتنا تعلن لتوظيف السعوديين ثم تذهب وفود اللجان للخارج للتعاقد قبل إعلان نتائج السعوديين الذين تبقى ملفاتهم لشهور قبل أن يتم استدعاؤهم للمقابلة".

وأبدى حملة الدكتوراه استغرابهم من إعلان وزارة الخدمة المدنية عجزها عن الإحلال في تصريح نشر في الصحف السعودية، ثم توافق هي نفسها للجامعات للتعاقد مع وافدين رغم وجود مواطنين حملة دكتوراه شهاداتهم معتمدة من التعليم العالي وديوان الخدمة المدنية.

وقال حملة الدكتوراه في بيانهم إن نسبة المتعاقدين في الجامعات تجاوز الـ50%، مرجعين ذلك لسوء التخطيط، "في حين أن اللجنة الوزارية المشكلة أوضحت أن المعايير العالمية وضعت 15٪ من الأكاديميين في الجامعات من دول أخرى".

وناشد البيان سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بتفعيل هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة والتي بدورها ستساهم في استثمار قدرات أبناء هذا الوطن والذي يعتبر أحد أهداف رؤية السعودية 2030، مبدين سعادتهم وفخرهم بخدمة الوطن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook