الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تركي الفيصل: من السخرية أن تقاتل واشنطن وطهران معاً في العراق

تركي الفيصل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

حمل رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مسؤولية سقوط مساحات واسعة من الأراضي في شمال العراق بيد تنظيم "داعش", معتبراً أن مشاركة واشنطن وطهران معاً في القتال ضد "داعش" هو من "السخريات المحتملة".

اضافة اعلان

وقال الأمير تركي الفيصل في اجتماع للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في روما إن "الوضع في منطقة الأنبار بالعراق يغلي منذ بعض الوقت, وبدا أن الحكومة العراقية ليست متقاعسة عن تهدئة الغليان هناك وحسب بل بدا أنها كانت تحض على انفجار الأمور في بعض الحالات".

وأشار إلى أن تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) لم يبد أن لديه ما يكفي من القوة بمفرده لتحقيق التقدم الذي حققه, فالتقارير الاعلامية ذكرت أن عدد مقاتليه يتراوح بين 1500 و3000 فقط.

وأضاف أن "النتيجة التي توصلت لها أن هذه الأرقام مضاف إليها ليس التشكيلات القبلية في المنطقة وحسب بل والبعثيون والجماعات الأخرى التي كانت تعمل في ذلك الجزء من العراق ليس منذ الأمس بل منذ بداية الاحتلال الأمريكي للعراق" في 2003.

وأشار الأمير تركي الفيصل إلى أن الوضع في العراق يتغير بسرعة تحول دون توقع ما سيحدث في الأيام أو الأسابيع المقبلة, لكنه حذر من أن الموقف ربما يؤدي إلى نتائج غير متوقعة إذا شاركت الولايات المتحدة في القتال بعد ثلاثة أعوام من انتهاء احتلالها للعراق في 2011.

وقال "من السخريات المحتملة التي قد تقع هو أن نرى الحرس الثوري الإيراني يقاتل جنباً إلى جنب مع الطائرات الأمريكية من دون طيار لقتل العراقيين.. هذا شيء يفقد المرء صوابه ويجعله يتساءل: إلى أين نتجه?".

وشدد على أن السعودية تعارض بشدة تنظيم "داعش" وأدرجته على قائمة الإرهاب, مضيفاً "ربما يجيب هذا عن بعض التساؤلات في أذهان الناس بشأن موقف السعودية إزاء تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook