الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نائب إيراني لـ«البلوش»: اختبار الحمض النووي مُقابل الجنسية

2017-01-18-photo-00000034
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ ‏قاسم المذحجي:

‏تجاهل نائب العاصمة البلوشية زاهدان في برلمان طهران حسين شهرياري، احتجاجات عدد من الشعب البلوشي، أمام مقر البرلمان، المطالبين بالجنسية الإيرانية، واصفاً إياهم بـ"المهاجرين"، وأنه لا علاقة للبرلمان بقضيتهم للرد عليها.

اضافة اعلان

واشترط شهرياري: على البلوشية إجراء اختبار الحمض النووي لإثبات ذلك للحصول على الجنسية، زاعماً أنهم فشلوا في الحصول على الجنسية، رافضاً في الوقت ذاته الاطلاع على قضيتهم على أساس عرقي.

واستخفّ شهرياري، بقضية البلوشية، قائلاً: "لقد قِيل لنا إن البعض تجمع أمام مقر البرلمان لإثارة القليل من الضجَّة، سوف ندعهم يروِّحون عن أنفسهم قليلاً، ولكننا نؤكد أن لا شأن لنا بقضيتهم".

‏وكان عدد من البلوش المحرومين من الجنسية الإيرانية تجمَّعوا أمام مقر البرلمان الإيراني؛ احتجاجاً على وضعهم المأساوي والمطالبة بمقابلة النواب، أملاً في التوصل إلى حلٍّ لمشكلتهم، إلّا أن النواب رفضوا لقاءهم أو الاستماع لمطالبهم.

‏ويُحرَم معظم فاقدي الجنسية الإيرانية من حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية مثل التعليم، والخدمات الصحية، والإعانة المالية، في ظل معاناتهم من الفقر المدقع المنتشر في معظم أرجاء إقليم بلوشستان.

‏ويرى ناشطون بلوش أن حكومة إيران تتعامل مع الشعب البلوشي بعنصرية عرقية وطائفية، مُعتبرين إجراء اختبار الحمض النووي شرطاً عنصرياً؛ نظراً إلى عدم انتماء الشعب البلوشي أو أيٍّ من الشعوب الأخرى كالشعب الأحوازي، والأذري، والكردي إلى العرقية الفارسية.

‏ويرى هؤلاء الناشطون أن انتماء معظم أبناء الشعب البلوشي إلى مذهب أهل السنة والجماعة سبب آخر لعدم منحهم الجنسية الإيرانية، خاصة أن الدستور الإيراني أتاح للحكومة فرصة التعامل الطائفي مع أهل السنة عبر تنصيب المذهب الشيعي الاثني عشري كمذهب رسمي للدولة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook