الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشنيفي»: تغيير طفيف في الأسعار بسبب رسوم الحماية والدولة تراقب الأسواق

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - سامي الثبيتي:
اضافة اعلان

قال عبدالمحسن الشنيفي، مدير عام الإدارة العامة للقيود والتعريفة الجمركية المتكاملة إننا: "دائماً نسمع في الإعلام أن الدولة رفعت الرسوم لـ 193 سلعة، وحقيقة الأمر أنه في عام 1429 وصل سعر كيلو الدجاج مثلاً إلى 18 ريالاً؛ وبالتالي قامت الدولة بتحمل فرق رسوم الدعم وهي رسوم حماية الصناعات الوطنية، والتي تتراوح ما بين 6% إلى 20%، هذا بالإضافة إلى 5% الرسم المقرر بموجب جدول التعريفة الجمركية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف الشنيفي - في اتصال هاتفي مع برنامج أخباركم على قناة المجد - "في الآونة الأخيرة نزلت الأسعار بشكل كبير جداً، وانتفت الحاجة إلى تحمل الدولة هذه الرسوم، وبدأ القرار بـ 180 سلعة، وجدد تلقائي ثم تم زيادة السلع إلى 193 سلعة".

واستطرد الشنيفي: "قرابة التسع سنوات تحملت الدولة الدعم، والآن عاد رسم الحماية إلى المستورد نفسه"، مؤكداً أنه: "لن يكون هناك تغير كبير فهو يمثل 15% من القيمة الإضافية مثال الدجاج 8 ريالات يزيد ريالاً أو أقل من ريال".

وأكد مدير عام الإدارة العامة للقيود والتعريفة الجمركية المتكاملة: "التغير سيكون طفيفاً والدولة تراقب الأسواق من خلال وزارة التجارة والجهات الرقابية، وفي حال حدوث زيادة في الأسعار أنا متأكد أن الدولة ستعيد النظر في كل شيء".

يذكر أن معدلات الرسوم الجمركية على مائة وثلاثة وتسعين من المنتجات، شهدت ارتفاعاً خلال الفترة الماضية، وذلك بنسبة خمسة بالمائة إلى خمسة وعشرين بالمائة، ويأتي رفع الدعم على مجموعة واسعة من المنتجات كجزء من جهود المملكة لزيادات الإيرادات غير النفطية والوصول إلى التوازن المالي بحلول 2020.

وشملت المنتجات التي تأثرت بزيادة الرسوم الجمركية: الدواجن، واللحوم، ومنتجات الألبان، والأسمدة، والكيماويات، والأجهزة الكهربائية، والكابلات، ومواد البناء، وبعض المنتجات الاستهلاكية، كما تأثرت بعض الأغذية والمشروبات مثل: منتجات اللحوم، والألبان، والمكرونة، والعصائر، والمعلبات والتي ارتفعت رسومها الجمركية من خمسة بالمائة إلى ما بين ستة أو خمسة وعشرين بالمائة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook