مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 13 ربيع الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:03 ص
الشروق
06:26 ص
الظهر
11:46 ص
العصر
02:45 م
المغرب
05:05 م
العشاء
06:35 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«العمري»: العقار يحتضر.. وزيادة التمويل سلبي على المواطن

«العمري»: العقار يحتضر.. وزيادة التمويل سلبي على المواطن
0

تواصل – سعود الخالد:

وصف الكاتب الاقتصادي، عبد الحميد العمري، قرار مؤسسة النقد العربي السعودي، زيادة الحد الأقصى للتمويل العقاري الممنوح من البنوك للمواطنين لتملّك المسكن الأول، بـ”السلبي” على المواطنين.

ورأى العمري، أنّ سلبيات القرار أكثر من إيجابياته، في وقت بدأت الأسعار المتضخمة عقارياً بالتصدع والانحدار، متوقعاً أن يتحجج به تجار العقار لإيقاف التراجع، وهو ما لا يجدي.

ونصح العمري المواطنين بالتروي كثيراً وعدم الانجراف وراء شهوة الاقتراض العقاري الميسّر بوضعه الآن، والتفكير بالدخل الشهري المتآكل وزيادة الأعباء مستقبلاً.

وقال مخاطباً المواطن: “دع انخفاض أسعار الأراضي والعقارات يأخذ مجراه الذي بدأ وسيستمر، واحذر مليون مرّة أن تكون مطية إنقاذ عقاري متورّط بعجزه عن بيع أرض أو مسكن”.

وشرح للمواطن قائلاً: “اليوم قد تجد مسكناً بـ 1.5 مليون ريال، وبعد أقل من عام سينخفض إلى 1.0 مليون أو أقل، شراؤك له الآن يعتبر خسارتين: الأولى قرض ضخم عليك، والثانية خسارة سعر”.

وأضاف العمري: “إذا انخفض السعر السوقي للمسكن لن يتم تخفيض القرض العقاري عليك بأي حال من الأحوال، بل ستستمر بالدفع حتى آخر ريال من القرض العقاري”.

وخاطب العمري المواطن محذّراً: ” لتعلم وتتأكد 100٪ من مخاطر التهوّر للاقتراض والشراء بأسعار متضخمة تتهاوى اليوم.. انظر إلى المتورطين الآن بالقروض العقارية بعد خصم رواتبهم”.

وتابع العمري: “لا يمنع أن تستفيد من قرار “ساما” الأخير مستقبلاً لكن بعد انخفاض الأسعار الجائرة، وبعد أن تعلم كيف تتعامل مع ارتفاع فواتير الكهرباء، والبنزين، الخ”.

وأكمل بالقول: ” لتعلم أخي/أختي أن العقار الآن دخل مرحلة الاحتضار والموت، وأن أي قرار بتسهيل الاقتراض العقاري هو إنقاذ للعقاريين لا إنقاذ لك.. أنت هنا الكبش”.

وأوضح الكاتب الاقتصادي أن السوق العقارية تشهد اليوم عروض بيع مليارات الأمتار من الأراضي ومئات الآلاف من الشقق والفلل ولا تجد مشترين، وستزيد مستقبلاً أكثر وبأسعار أدنى”

ودعا العمري المواطن قائلاً: “ضع اليوم قرار “ساما” الأخير في جيبك الأيمن، وانتظر حتى يهوي العقار أكثر، وبعد انقضاء غبار حطام العقاريين وهدوء العاصفة، أخرجه واستفد منه بعدل”.

واختتم تعليقه على القرار: “أسأل نفسك أخي/أختي لماذا احتفى وفرح تجار العقار والسماسرة بقرار “ساما” الأخير أكثر بمليون مرّة منك أنت أيها الباحث عن تملك مسكنه؟”.

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x