الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تناول «اللحوم المصنعة» يضاعف أعراض مرض «الربو»

lo7om_mosana3a
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة قد يكون مرتبطاً بأعراض ربو بالغة السوء.

اضافة اعلان

واللحوم المصنعة هي تلك اللحوم المحفوظة والمضاف إليها الملح والنترات والنتريت والسكر ومثال لها المرتديلا والبلوبيف واللانشون والبسطرمة والبيبروني.

وقال الدكتور تشين لي قائد البحث: "إن تناول اللحوم المصنعة - وهو طعام تقليدي في المجتمعات الصناعية - يرتبط بكثير من الأمراض المزمنة مثل سرطان الرئة والانسداد الرئوي المزمن إلا أن ارتباطه بالربو لم يتضح بعد"، وفقا لـ "رويترز هيلث".

وكتب الباحثون في دورية ثوراكس إنهم جمعوا بيانات من 971 شخصاً بالغاً من خمس مدن فرنسية أجابوا على أسئلة عن عاداتهم الغذائية والوزن وأعراض الإصابة بالربو في الفترة في الفترة بين عامي 2003 و2007.

وأوضحت أبحاث لاحقة جرت بين عامي 2011 و2013 أن نحو نصف المشاركين لم تتغير درجاتهم المسجلة وقال أكثر من الربع إن أعراض الربو لديهم تحسنت في حين قال نحو 20% إنهم يشعرون أن أعراض الربو زادت سوءاً.

وقدّر الباحثون أن 35% من المشاركين يعانون من زيادة في الوزن ونحو 10% يعانون من السمنة. وقال الباحثون إن هذه العوامل قد تفسر نحو 14% من ارتباط حالاتهم بالمرض.

وقال لي: "تشير نتائج دراستنا وما توصلنا إليه من قبل إلى أن مرضى الربو قد يستفيدون باتباع برنامج متعدد الوصفات، ما يعني إنه إضافة إلى العلاج يمكن أن يساعد تحكمهم في الوزن والانتباه لما يتناولونه من طعام مثل التقليل من تناول اللحوم المصنعة في السيطرة على أعراض الربو".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook