السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبراء: هروب العمالة يكلف الأسر 312 مليون ريال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

كشف خبراء عن أربعة أسباب رئيسية أدت إلى ارتفاع نسبة هروب العمالية المنزلية التي قدرتها إدارة الجوازات بـ24 ألف حالة، وبلغت خسائرها على الأسر أكثر من 312 مليون ريال.

اضافة اعلان

وأرجع الخبراء تزايد هروب العمالة المنزلية إلى وقوع كثير من الأسر في مخالفات تشغيل العمالة الهاربة وإيوائهم إلى جانب وجود سماسرة يؤمنون العمل للمخالفين مقابل عمولات مالية تدفعها الأسر للوسطاء ومعظمهم من العمالة المخالفة أيضاً، بحسب "الوطن".

ولفت الدكتور خالد رشاد خياط، أستاذ قانون العمل بكلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز إلى أهمية من منح عامل الخدمة المنزلية راحة يومية لا تقل عن تسع ساعات"، مؤكداً أنه يجوز له الحصول على يوم للراحة الأسبوعية بحسب ما يتفق عليه الطرفان في العقد.

وأضاف "خياط": كما تقدم الرعاية الصحية للعامل وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة، ويستحق العامل إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد على 30 يوماً في السنة بموجب تقرير طبي يثبت حاجته للإجازة.

وأشار إلى أن عامل الخدمة المنزلية يستحق إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة، ويستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة قيمتها أجرة شهر إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية.

وأكد "خياط" أن صاحب العمل يعاقب بغرامة مالية لا تزيد عن 2000 ريال أو بمنعه من الاستقدام لمدة سنة أو كلاهما معاً، وفي حالة تكرار المخالفة من قبل صاحب العمل يعاقب بغرامة لا تقل عن 2000 ريال ولا تزيد عن 5000 ريال أو منعه من الاستقدام لمدة ثلاث سنوات أو كلاهما معاً، وفي حالة تعدد المخالفة 3 مرات يتم منع صاحب العمل من الاستقدام نهائياً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook