الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لصحة أفضل.. «أشعة الشمس» تقوي المناعة وتكافح العدوى البكتيرية

ab6b3ef5fd50763c5ce23e28ce5059f6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

على الرغم من كونها مصدراً للدفء في كثير من المناطق، فضلاً عن استفادة البعض منها في توليد الطاقة والعلاجات الطبية، لكن أثبتت دراسات حديثة أن الشمس قادرة على تقوية جهاز المناعة للإنسان، وهذا ما سيدفع الكثير من المرضى إلى مضاعفة تلقيهم لأشعة الشمس لأجل التمتع بصحة أفضل.

اضافة اعلان

وكانت دراسة أمريكية حديثة، قد كشفت عن فائدة جديدة للتعرض لضوء الشمس، تمثلت في تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الإنسان لمكافحة العدوى، حيث تعتبر الشمس هي المصدر الأول للجسم للتزود بفيتامين ‘‘د‘‘.

وأشرف على الدراسة المركز الطبي التابع لجامعة جورج تاون الأمريكية، ونشرت نتائجها في دورية ‘‘Scientific Reports‘‘ العلمية، وتوصل فريق البحث الأمريكي أن فيتامين ‘‘د‘‘ الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، يلعب دوراً رئيسياً في تنشيط جهاز المناعة لمكافحة العدوى، لا سيما تلك الخاصة بالأمراض الجلدية، أو الأمراض التي تنتقل عبر الجلد، وذلك كون هذا الجزء في الإنسان الأكثر تأهباً لمكافحة كثير من الميكروبات التي تستهدفه.

ووجد الباحثون، أن مستويات منخفضة من ضوء أشعة الشمس، تجعل الخلايا تتحرك بشكل أسرع في الدم، لمكافحة العدوى البكتيرية.

وأضافوا: أن أشعة الشمس تعمل على تنشيط الخلايا التائية، وهي مجموعة من الخلايا الموجودة بالدم، وتلعب دوراً أساسياً في عمل جهاز المناعة عند الإنسان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook