الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح لتلافي أضرار انسكاب السوائل على «اللاب توب»

423401_351342708305737_1452067023_n-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

يؤدي انسكاب القهوة أو المشروبات المثلجة على لوحة مفاتيح اللاب توب أو حتى سقوط الجهاز في حمام السباحة إلى تعطله عن العمل.

اضافة اعلان

وتنصح مجلة "بي سي فيلت" الألمانية باتباع عدد من الخطوات لإنقاذ اللاب توب من الأضرار المحتملة بعد انسكاب السوائل عليه.

وأشارت إلى الحرص على عدم حدوث تلامس بين السوائل والتوصيلات الكهربائية؛ لأنها قد تتسبب في حدوث تلفيات كبيرة بأجهزة اللاب توب.

وأضافت إذا تعرض جهاز اللاب توب بالفعل إلى السقوط في السوائل، فيجب في البداية أن يتم إيقاف الجهاز بأيدٍ جافة، ويمكن استعمال منشفة - إذا لزم الأمر - لإزالة السوائل بعيداً عن زر التشغيل والإيقاف.

وأشارت إلى ضرورة إيقاف جهاز اللاب توب على الفور إذا كان قيد التشغيل أثناء التعرض لسقوط السوائل، من خلال الضغط المتواصل على زر التشغيل والإيقاف لمدة خمس ثوانٍ، فعندئذ يتم إيقاف اللاب توب.

وفي الخطوة التالية، يتعين على المستخدم إبعاد أي مصدر للإمداد بالتيار الكهربائي؛ حيث يجب خلع قابس الشبكة الكهربائية من المقبس الكهربائي، إذا كان مركباً، وبعد ذلك يجب فك البطارية من اللاب توب، إذا كانت قابلة للخلع. وقبل كل شيء ينبغي على المستخدم توخي الحرص والحذر، كي لا يتعرض هو نفسه لصدمة كهربائية.

ويتوجب على المستخدم إزالة المكونات، التي لا تزال عالقة بجهاز اللاب توب، مثل الفأرة والكابلات ووسيط الذاكرة USB، مع ضرورة فتح جميع الأغطية والمنافذ وخلع الأجزاء، التي يمكن فكها دون بذل مجهود كبير، ومنها على سبيل المثال ذاكرة الوصول العشوائي أو الأقراص الصلبة أو أقراص الحالة الساكنة SSD.

ومن المستحسن في حالة انسكاب السوائل اللزجة، مثل العصائر، تكليف أحد المراكز الفنية المتخصصة بتنظيف جهاز اللاب توب من الداخل، أما إذا كانت السوائل عبارة عن مياه فقط، فيمكن للمستخدم تجفيف جهاز اللاب توب بنفسه من خلال تجفيف الجسم الخارجي تماماً بواسطة منشفة.

وبعد انقضاء مدة التجفيف يمكن للمستخدم إعادة جهاز اللاب توب إلى الوضع الطبيعي، ومحاولة تشغيله مرة أخرى. وإذا لم يعمل، فإنه يلزم في هذه الحالة التوجه إلى أحد المراكز المتخصصة في صيانة الحواسب وأجهزة اللاب توب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook