الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تدشين 9 وحدات قياس وتشخيص لذوي الإعاقة بـ«تعليم الرياض»

image1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

دشَّن مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله المانع 9 وحدات قياس وتشخيص لطالبات التربية الخاصة في حفل أقيم في معهد الأمل للصم – غرب، وذلك بحضور المساعد للشؤون التعليمية الدكتورة نجلاء الزامل ومشرفة العموم من إدارة التربية الخاصة سميرة العامودي ومديرة إدارة التربية الخاصة ابتسام الأحمد.

اضافة اعلان

ابتدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم تلتها الطالبة شهد الرسيني من معهد النور للكفيفات ثم كلمة مسجلة مدير عام تعليم الرياض الدكتور عبدالله المانع رحب فيها بمنسوبات إدارة التعليم وأشاد بالجهود المقدمة من وزارة التعليم لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى اهتمام وحرص إدارة التربية الخاصة بتعليم الرياض لتقديم البرامج والمبادرات وتذليل الصعوبات التي تواجه طلابها في ممارسة حقهم في التعلم.

وقال: ولتيسير هذا الأمر لهم نعلن اليوم افتتاح تسع وحدات للقياس والتشخيص في منطقة الرياض لتنظيم عملية القياس وفق دليل إجرائي منظم من وحدة التربية الخاصة وتحويلهم للمدارس في الأوقات المناسبة وتوحيد الإجراءات في مكاتب التعليم، وختم المانع كلمته بالشكر للمساعد للشؤون التعليمية الدكتورة نجلاء الزامل ومديرة إدارة التربية الخاصة.

عقب ذلك تم تقديم كلمة المساعد للشؤون التعليمية الدكتورة نجلاء الزامل، وقالت فيها: إن من أجمل الأعمال وأحبَّها التي فيها تسهيلاً وتخفيفاً على بني البشر في الوصول للخدمات الأساسية من احتياجاتهم ويزداد الأمر أهمية وضرورة فيما يقدم لذوي الفئات الخاصة وذويهم ممن تمنعهم ظروفهم الجسدية والمالية ويعانون الأمرَّين في الوصول لتلك الخدمات الأساسية فضلاً عن الاستفادة منها.

وأوضحت أن تدشين وحدات القياس والتشخيص بمكاتب التعليم لهذه الفئات الغالية يُعد خطوة جميلة ومبادرة رائدة تحسب لأصحابها وتعالج الكثير من العثرات المالية والتشخيصية التي تواجه طالبات الفئة الخاصة وأهاليهم وتشمل "طالبات العوق العقلي، السمعي، البصري، التوحد، اضطراب الحركة وتشتت الانتباه، بطء التعلم".

وقالت: "فبوركت من جهود تلك التي تتلمس احتياجات تلك الفئات الغالية" وختمت بالشكر لكل من يخدم ويبحث عن كل جديد يرتقي بالمجتمع ويخدم أفراده.

رحبت مديرة التربية الخاصة ابتسام الأحمد بالحضور من القيادات التعليمية، مشيرة إلى سعي الإدارة إلى تطوير وتنظيم كافة الخدمات المقدمة لفئة التربية الخاصة عن طريق إيجاد المشروعات والمبادرات التي تخدمهم لإيجاد الحلول المناسبة للتقليل من آثار الإعاقة وتحديد قدراتهم وإمكاناتهم بكل دقة ورعاية والتي منها التوسع في تقديم خدمات القياس والتشخيص وتوحيد آليات العمل وإجراءاته في إطار المعرفة المتخصصة والممارسة الصحيحة في مجال القياس والتشخيص وذلك لضمان تقديم الخدمة كاملة لذوي الإعاقة وبأقل تكلفة على الأهالي وأسهل في تنفيذ الإجراءات من قبل الجهات المتخصصة.

تلى ذلك مجموعة من المشاهد الإنشادية لطالبات من ذوي الإعاقة في الابتدائية 328 والمتوسطة25 ومعهد الأمل -غرب- كما تم عرض فيلم وثائقي من إعداد وإنتاج‏ قناة اقرأ وإدارة التربية الخاصة كما قدمت الشاعرة والمعلمة سعاد الحقيل قصيدة لذوي الإعاقة.

ثم شرحت الدكتورة بندري العماني فكرة الوحدة وآلية العمل بها ومراحل التشخيص وذكرت بأن المراكز التسع في أماكن مختلفة موزعة على مكاتب التعليم وهي الوحدة التابعة لمكتب تعليم الشفا الابتدائية 169 ومكتب البديعة الابتدائية 246ومكتب الشمال المتوسطة 140 ومكتب الحرس الابتدائية ريحانة بنت زيد ومكتب النهضة الابتدائية 193 ومكتب الروابي معهد التربية الفكرية ومكتب غرب معهد الأمل غرب ومكتب الجنوب المتوسطة 219.

وفي الختام كرمت الدكتورة نجلاء الزامل والأستاذة ابتسام الأحمد المشرفات القائمات على برامج الوحدة وبعض قائدات مدارس التربية الخاصة ومجموعة من المشاركات في الحفل.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook